ما الفرق بين الشركات المرخصة والشركات الاحتيالية في التداول؟

في عالم التداول الذي يتسم بالديناميكية والتطور المستمر، يُعتبر اختيار شركة التداول المناسبة واحدة من أهم القرارات التي يجب أن يتخذها المستثمر. الفرق بين الشركات المرخصة والشركات الاحتيالية ليس مجرد مسألة تفضيلية بل هي قضية أساسية تتعلق بالأمان المالي والقانوني للمستثمرين. في هذه الرحلة نحو تبيان الفروق الجوهرية بين النوعين من الشركات، تقدم فوركس ترست العرب معلومات دقيقة وتحليلات مفصلة لتساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن التداول في الأسواق المالية.

التحقق من تراخيص الشركات وقراءة تقييمات المستخدمين السابقين يعد خطوة أولى أساسية. كما نوصى بالابتعاد عن العروض التي تبدو ممتازة جدًا لدرجة أنها لا تُصدق، واستخدام الحكمة والبحث الموسع قبل اتخاذ أي قرار.

في فوركس ترست العرب، نسعى لتوفير بيئة تداول آمنة وموثوق بها لمتداولينا. لذا، نحرص على الترويج فقط لشركات التداول الأكثر مصداقية والتي تحمل تراخيص من هيئات تنظيمية معترف بها دوليًا. انضموا إلينا اليوم وابدأوا رحلة التداول بثقة وراحة بال.

الفرق بين الشركات المرخصة والشركات الاحتيالية في التداول

للتفرقة بين الشركات المرخصة والشركات الاحتيالية عليك أن تقوم بالخطوات التالية للتأكد من قانونية الشركة على النحو التالي:

  • أولاً البحث عن هوية الشركة: من أهم الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها عند دخول عالم التداول، وذلك لتتجنب أن تصبح ضحية شركات التداول النصابة، وذلك من خلال البحث عن المقر الرئيسي لتلك الشركة و تاريخها منذ بداية انطلاقها. 
  • ثانيًا مراجعة التراخيص التي حصلت عليها الشركة: لا تعتمد على التراخيص الموجودة او المكتوبة في جزء من موقع الشركة دون المراجعة الجهة المصدرة للترخيص وذلك من خلال فحص موقع التراخيص الرسمي المانح لها.
    على سبيل المثال أن أقوى التراخيص هي الـ FCA البريطاني و لكن هنالك ترخيص FSA الذي يعتبر ضعيف جدا، بالإضافة إلى تأكدك من فهم ومعرفة الشروط الموضوعة بشأن عمليات التداول قبل فتح حسابك الرسمي .

شركات النصب: قائمة بأسماء شركات التداول النصابة

  • ثالثًا تزعم معظم شركات التداول النصابة حصولها على تراخيص: عليك مراجعة كافة الهيئات الرقابية ومنظمات المال العالمية من خلال التواصل المباشر معهم او فحص رقم الترخيص عبر الموقع .
    وذلك لأن تلك الهيئات تقوم بعمل نشرة محدثة باستمرار بأسماء الشركات الوهمية والتي تم إلغاء ترخيصها مع توضيح الأسباب فهناك شركات تستمر رغم إيقاف التراخيص وفي ذلك تلاعب بالعملاء.
  • رابعًا سمعة الشركة: ينبغي عليك كمتداول أن تتأكد من مسألة سمعة الشركة أولاً بين شركات التداول قبل البدء في عقد صفقات من خلالها وذلك عن طريق البحث في مواقع الإنترنت لرؤية أراء العملاء أو في حالة وجود شكاوى مستمرة من الشركة التي اخترتها فتعليقات العملاء سوف توضح لك كل شيء.
  • خامسًا تعامل الشركة: الشركات المرخصة تتعامل من خلال مجموعة من القوانين الصارمة في المعملات المالية، وذلك منذ بدء فتح الحساب حيث يتطلب الأمر الإجابة عن أكثر من 15 سؤال وبعدها العمل عبر القواعد الخاصة بكيفية التواصل مع العملاء باحترام ومن دون إزعاج.

    بالإضافة إلى توضيح المخاطر و المتطلبات دون محاولة جذب العملاء بأوهام أو أرباح غير واقعية في تداول سوق الفوركس، وذلك لأنه سوق معروف بوجود مخاطر عالية لذلك تقوم الشركة بإيضاح ذلك وأفضل الشركات لا تتواصل مع العملاء نهائيًا.
  • سادسًا المقر الرئيسي للشركة: عليك معرفة المقر الرئيسي للشركة فإذا كانت في بلد توجد بها بعض المنظمات المالية والهيئات الرقابية، فذلك يعني أموالك لن تضيع وأنها في أمان، أما في حالة عدم وجود أي مقر لتلك الشركة أو وجود مقر ولكن في مكان لا يوجد به منظمات مالية لها فتأكد بأنها ضمن الشركات النصابة.

    على سبيل المثال تتواجد معظم شركات النصب في دولة الاحتلال و هي تستهدف العرب بشكل ابتزازي. مؤخرا بدأت بعض الشركات بالعمل من مناطق اوروبا الشرقية مثل بلغاريا و غيرها.

تراخيص شركات التداول و لماذا لا تحصل شركات التداول على التراخيص القوية؟

تتوفر العديد من التراخيص التي يمكن لشركات التداول الحصول عليها لكن تختلف هيئات الترخيص عن بعضها بالتالي:

  • التراخيص الضعيفة لا تلتفت الى شكاوي العملاء في حال وجود نزاعات او حالات نصب
  • التراخيص الضعيفة رخيصة حيث يمكنك الحصول على ترخيص شركة تداول بمبلغ لا يزيد عن 100 الف دولار و هو مبلغ زهيد لشركات التداول مقارنةمع تراخيص اخرى تتطلب حجز مبلغ مليون دولار فأكثر مثل ASIC الاستراالي.
  • تجنب الغرامات, تفرض التراخيص القوية الغرامات على شكاوي المتداولين و قد يصل الامر الى سحب الترخيص بعد عدة شكاوي.
  • قد تمتلك بعض الشركات عدة تراخيص حيث تقدم المتداولين الذين يخسرون المالالى ترخيص ضعيف بينما تضيف المتداولين المحترفين الى ترخيص قوي. و بالتالي يسهل اضافة ارصدة المتداولين الخاسرين الى حساباتهم البنكية دون مراقبة ولا تدقيق من قبل التراخيص القوية.

الهيئات الرقابية الافضل لترخيص شركات التداول الموثوقة:

الترخيص الهيئة المنظمة 
CySecترخيص صادر عن هيئة الأوراق المالية القبرصية
FCAترخيص صادر عن السلوك المالي البريطانية
MIFiDترخيص صادر عن  هيئة توجيه الأسواق الاوروبية
ASICترخيص صادر عن هيئة الأوراق المالية الاسترالية
FINMAترخيص صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا
اهم التراخيص العالمية و الاكثر مصداقية

الفرق بين الشركات النصابة والشركات الحقيقية

بالنسبة إلى الفرق بين الشركات الحقيقة والغير حقيقية أو الغير مرخصة فهي:

  • لا تمتلك أي رقم للتسجيل في موقعها وبالتالي لا يمكنك العثور عليها في المواقع الإلكترونية للبنوك المركزية التابعة لها أو من خلال السلطات التنظيمية.
  • تقدم تلك الشركات جميع خدمات التداول نيابة عن عملائها وتقوم بإقناعهم بذلك.
  • كما أنها تبذل جهودًا لمنع عمليات السحب وتشجيع العملاء على عمليات إيداع الأموال فقط.
  • كما أنها تعمل من خلال الشركات المالية غير المصرفية، وتحصل على الأرباح من خلال ودائع العملاء ويكون موقعها وموقع مقراتها غير معلوم نهائيًا.
  • هناك أيضًا نقطة أخرى عليك أن تلاحظها وهى أن هناك مدير حسابات يتواصل معك من قبل الشركة بشكل يومي بشكل غريب بدعوة أنه موظف يتواصل معك من قبل شركة التداول وذلك لمساعدتك في التداول وذلك احتيال لأن الشركات التداول المرخصة ممنوعة قانونيًا من تقديم أي خدمات لغير عملائها.

شركات النصب: طريقة استرجاع الاموال من الشركات النصابة

أما عن الشركات المرخصة:

  • لدى تلك الشركات رقم تسجيل موجود بشكل واضح على موقعها عبر الإنترنت، وبالتالي يمكنك التحقق من خلال تصفح الهيئات التنظيمية المعروفة دوليًا وليس محليًا فقط مثل الهيئات الرقابية الأمريكية، والهيئات البريطانية الأسترالية والقبرصية.
  • لا تقدم الشركات المرخصة أي توصيات للعملاء بالإضافة إلى أنها لا تقوم بتقديم خدمات الحساب ولا تتنبأ بأي توقعات قد تحدث في الأسواق في المستقبل بل يتم الأمر من خلال أدوات التحليل الفني للسهم.
  • كذلك ليس لديها أي تدخلات في عمليات السحب أو الإيداع.
  • كما أن حساباتها البنكية ذات مصداقية وسمعة الجيدة.
  • أيضًا يتم تحقيق الربح فيها من خلال العمولات على الصفقات الجديدة، كما أن لديها العديد من الفروع في مختلف دول العالم مثل لندن وهونغ كونغ ودبي.

شركات الاحتيال: كيف اشتكي على شركات التداول النصابة؟

طرق النصب من خلال شركات التداول المحتالة؟

تقوم الكثير من الشركات المحتالة بعمل العديد من الأمور الاحتيالية لجذب أكبر عدد من المتداولين المبتدئين الراغبين في دخول السوق وذلك على النحو التالي:

أولًا إجراء مكالمات عبر الهاتف للمتداولين: 

واحدة من أشهر طرق النصب التي عرفت عن تلك الشركات وهي التواصل هاتفيًا مع العملاء المحتملين لذا لا ينبغي عليك أن تتجاوب مع تلك المكالمات، كما تلجأ أيضًا إلى إرسال رسائل عبر الإيميل كوسيلة لجذب المتداولين المبتدئين حيث تقوم تلك الشركات بإرسال رسائل نصية لكي تشجعهم على الاستثمار والتداول وجنى المال في وقت قليل وهو ما يخدع البعض ويجعله لا يبحث خلف الشركة جيدًا.

ثانيًا مخططات الاستثمار عبر الإنترنت:

تساعد شبكات الإنترنت الشركات النصابة في توفير عدة طرق للاحتيال وذلك من خلال استخدامها كمنصة لإخفاء هويتهم الحقيقية ثم يبدأون بعدها في الترويج لمخططاتهم الاحتيالية.

شركات النصب: كيف أعرف أن شركات التداول نصابة؟

بالإضافة إلى القيام بعمل إعلانات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر عدد من الضحايا، لذا ينبغي أن تفرق بين إعلانات الشركات المرخصة والشركات غير المرخصة، بالنسبة إلى إعلانات الشركات الغير مرخصة فيكون الاحتيال واضح من خلال محاولة جذب العملاء بالحديث عن الثراء الفاحش دون الحاجة للخبرة بينما الشركات المرخصة فهي مقيدة حتى خلال الاعلانات وعليها أن توضح للعملاء كافة المخاطر المالية المرتقبة.

الاسئلة الشائعة

هل تعتبر جميع شركات التداول مضمونة؟

لا ولذلك عليك التأكد من أن الشركة مرخصة ومضمونة من خلال فحص ترخيصها في الموقع الرسمي للهيئات الرقابية المعتمدة عالميًا.

ما هي مخاطر العمل مع شركة الوساطة المدرجة في القائمة السوداء؟

لن يوجد تنظيم بالنسبة إلى أنشطة المحتالين من قبل أي شخص أو جهات رقابية، لذا يمكنهم تجميد أو إلغاء حساباتك بسهولة حيث لا يقوم المحتالون بإعطاء مدفوعات على الإطلاق ولا يعيدون الودائع.

كيف أعرف شركات التداول الموثوقة؟

شركات التداول الموثوقة يكون لديها تراخيص من هيئة توجيه أسواق الأدوات المالية MiFID وهيئة الرقابة المالية الفيدرالية BaFin، وأيضًا هيئة الأوراق المالية والبورصات في قبرص CySEC وهيئة الأوراق المالية والاستثمار في أستراليا.

بالنهاية نكون قد أوضحنا ما الفرق بين الشركات المرخصه والشركات الاحتياليه في التداول وكيفية التعامل في حالة الاحتيال ومميزات الشركات المرخصة لمساعدة المتداولين والمستثمرين المبتدئين لديها.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *