الفرق بين الأسهم الممتازة والعادية

بعد سنوات من الخبرة في مجال الاستثمار والتداول، أدركت أن فهم الفروق الأساسية بين الأسهم الممتازة والعادية يُعد حجر الزاوية لأي مستثمر يسعى لبناء محفظة استثمارية متوازنة ومرنة. الأسهم الممتازة والعادية تُقدم كل منها مزايا ومخاطر مختلفة تجعلها تناسب أهداف استثمارية متنوعة. الأسهم العادية، المعروفة بإمكانيتها لتحقيق نمو رأس المال، تمنح المستثمرين حق التصويت وفرصة للحصول على أرباح متغيرة، مما يعكس مباشرة أداء الشركة ونجاحها. من جهة أخرى، توفر الأسهم الممتازة دخلاً ثابتاً وأولوية في توزيع الأرباح واسترداد رأس المال، مما يجعلها خياراً جذاباً للمستثمرين الباحثين عن استقرار ودخل منتظم.

في هذا المقال، سأغوص في عمق الفروق بين هذين النوعين من الأسهم، مستعرضاً المزايا والتحديات المرتبطة بكل منهما. سأوضح كيف يمكن للمستثمرين في مصر استغلال هذه المعرفة لتحقيق أقصى استفادة من استثماراتهم، وكيف تساهم هذه الأسهم في تنويع المحافظ الاستثمارية والتخفيف من المخاطر. سنتعرف أيضاً على السياق التنظيمي والرقابي الذي يحكم تداول هذه الأسهم في السوق المصري، لنقدم للمستثمرين رؤية واضحة حول كيفية الاستفادة من كل فرصة استثمارية توفرها الأسهم الممتازة والعادية بأمان وثقة.

الفرق بين الأسهم الممتازة والعادية

الفرق بين الأسهم الممتازة والعادية إنه في حالة السهم العادي يكون لحملة الأسهم حق التصويت، كما تكون التوزيعات متغيرة. أما بالنسبة للسهم الممتاز فهو يوفر توزيعات معينة تدفع قبل أي توزيعات مستحقة للأسهم العادية، ويستحق السهم الممتاز الأولوية في استرجاع المساهمات في حال تصفية الشركة، والسهم الممتاز يمثل ملكية جزئية، ولا يتمتع حامله بحقوق التصويت الممنوحة للأسهم العادية.

تعتبر الأسهم الممتازة والأسهم العادية من أهم الأدوات المالية المستخدمة في الأسواق المالية. تحظى هذه الأسهم بالاهتمام الكبير من قبل المستثمرين الذين يعتبرونها من الوسائل الفعالة لتحقيق الأرباح. ولكن، ما هو الفرق بين هذين النوعين من الأسهم؟ دعونا نتعرف على هذا في الأسطر التالية، لذا ينصح بأخذ الخبرة الكافية والمعلومات في مجال الأسهم قبل اختيار نوع من الاستثمار في تلك الأسهم، وسوف نوضح أبرز التفاصيل وذلك من خلال موقع فوركس ترست العرب.

ما هي الأسهم العادية؟

الأسهم العادية هي أدوات مالية تمثل جزءًا من ملكية الشركة. يتمتع حامل السهم العادي بحق التصويت في اجتماعات الجمعية العامة للشركة، ويحصل على نسبة من الأرباح التي تحققها الشركة. الأرباح تُصرف عادة على شكل توزيعات نقدية تعرف بالأرباح المنشارة.

ما هي الأسهم الممتازة؟

بالمقابل، الأسهم الممتازة تعتبر أداة مالية خاصة. تمتاز بأن حاملها يحصل على نسبة محددة من الأرباح قبل أي توزيع لحاملي الأسهم العادية. ولكن، يختلف الأمر فيما يتعلق بحق التصويت، حيث لا يملك حامل السهم الممتاز هذا الحق في الغالب.

مخاطر الاستثمار في الأسهم الممتازة

مثل أي نوع آخر من الاستثمار، ينطوي الاستثمار في الأسهم الممتازة على مخاطر. يجب على المستثمرين أن يدرسوا ويفهموا جيدًا الشروط والأحكام المتعلقة بالأسهم الممتازة وأي تأثيرات قد تحدث على استثماراتهم.

استخدام الأسهم الممتازة كأداة لجذب المستثمرين

يمكن للشركات استخدام الأسهم الممتازة كوسيلة لجذب المستثمرين المهتمين بالحصول على حقوق التصويت والمزايا الأخرى. قد تكون هذه الأسهم جزءًا من استراتيجية الشركة لزيادة الجذب والثقة لدى المستثمرين.

النصائح للاستثمار في الأسهم الممتازة

  • قم بإجراء البحث والتحليل اللازم قبل الاستثمار في الأسهم الممتازة.
  • قارن بين مزايا الأسهم الممتازة المختلفة واختر تلك التي تتناسب مع أهدافك الاستثمارية.
  • احرص على تنويع محفظتك الاستثمارية ولا تعتمد فقط على الأسهم الممتازة.

الفرق في التقييم

تختلف طرق التقييم بين الأسهم الممتازة والعادية. قد يتم تقييم الأسهم الممتازة بناءً على أداء الشركة وعوائدها، بينما يعتمد تقييم الأسهم العادية على عوامل أخرى مثل التوقعات السوقية وعوائد الأرباح.

اليكم تفاصيل البحث العلمي التالي:

الفرق بين الأسهم العادية و الممتازة في أوروبا من منظور السوق

في السياق المالي العملي ولأغراض التقييم، يبقى الطابع المالي للأسهم الممتازة محل جدل. بالإضافة إلى اهتمامنا بالبيئة الأوروبية نظرًا للتطور الذي شهدته أسواق المال الأوروبية مؤخرًا، وزيادة السيولة في أوروبا، تستحق الأسهم الممتازة اهتمام المستثمرين والشركات، وبالتالي، من الجدير بالتحليل دراسة حالة سوق الأسهم الممتازة في أوروبا.

الخلفية النظرية (Theoretical Background)

غالبًا ما يشتري المستثمرون الأسهم العادية بانتظار حصولهم على عائد نتيجة لحركة أسعار الأسهم في السوق، بينما تشترى الأسهم الممتازة بانتظار استقبال أرباح مستقرة على المدى الطويل. لذلك، يميل المستثمرون إلى رؤية الأسهم الممتازة كأصل يتدفق منه النقد بشكل ثابت مثل السندات ذات الكوبون الثابت. في الوقت نفسه، تصنف الأسهم الممتازة عادةً أقل (بواقع 1-2 نقاط) مقارنة بالسندات، لكنها تقدم عائدات أعلى من السندات التي تصدرها نفس الشركة.

أهداف البحث ومنهجية ونموذج البيانات (Research Objective, Methodology, and Data Model)

الأسهم الممتازة قيل أنها تختلف بشكل أساسي عن الأسهم العادية، وقيل أنها أقل خطورة. لذا، سنحلل العلاقة بين مخاطر الأسهم الممتازة والأسهم العادية باستخدام معامل بيتا وسنختبر إذا كان معامل بيتا للأسهم العادية دائما أعلى من معامل بيتا للأسهم الممتازة لنفس الشركة.

عينة البيانات (Sample Data)

من خلال S&P Capital IQ، اخترنا الشركات التي أصدرت أسهم عادية – 181,165 شركة على مستوى العالم. بناءً على تركيز بحثنا، قمنا بتحديد عينة البيانات على الشركات التي أصدرت أيضًا أسهم ممتازة، مما خفض عدد الشركات إلى 3,287.

النتائج والمناقشة (Results and Discussion)

يمكن التوصل إلى استنتاج مفاده أن معامل بيتا لأسهم الشركة الممتازة ليس دائما أقل من معامل بيتا لأسهمها العادية. حتى وإن أظهرت معظم الشركات في عينتنا معاملات بيتا أقل لأسهمها الممتازة (في حوالي 61٪ من الحالات)، وجدنا شركات تمتلك أسهما ممتازة بمعامل بيتا يشبه تماما معامل بيتا للأسهم العادية. بالإضافة إلى ذلك، هناك 39٪ من الحالات حيث كان معامل بيتا للأسهم الممتازة أعلى من معامل بيتا للأسهم العادية.

خاتمة البحث (Conclusion)

لا يعد القول بأن معامل بيتا للأسهم العادية دائما أعلى من معامل بيتا للأسهم الممتازة لنفس الشركة صحيحاً بعد الآن، كما كان يزعم تاريخياً. في 39٪ من الحالات، كان معامل بيتا للأسهم الممتازة أعلى من معامل بيتا للأسهم العادية. إذا تم اعتبار الفرق حتى 10٪ كبسيط، فقد كانت الأسهم الممتازة لديها معامل بيتا مماثل أو أعلى من الأسهم العادية المقابلة لنفس الشركة في 53٪ من الحالات.

الفرق بين الأسهم الممتازة والعادية

قبل معرفة الفرق بين الأسهم المتميزة والعادية فلابد أن تعرف أن الأسهم هي عبارة عن جزء من رأس مال الشركات، تصدر عن طريق الاكتتاب العام من خلال الشركة نفسها أو من خلال البورصة المدرجة فيها، والتى يبحث المستثمرين على شراء المال فيها.

أما الفرق بين الأسهم العادية والممتازة:

  • الأسهم العادية: هي أسهم يتم التداول عليها في أشهر أسواق البورصة العالمية المعروفة، وهى عبارة عن مستند ملكية له قيمة اسمية وكذلك قيمة سوقية ودفترية.
  • كما أنها تشارك في الأرباح وكذلك خسائر الشركة، ويكون لصاحبها الحق في التصويت داخل الجمعية العمومية الخاصة في الشركة، ولصاحبها الحق في عملية نقل ملكية الأسهم، والحصول على الأرباح عند قيام الإدارة بتوزيعها.

أما الأسهم الممتازة: 

  • تعتبر الأسهم الممتازة أيضًا أسهم تتداول في البورصات ولها قيمتها السوقية والدفترية والإسمية.
  • لكنها تجمع بين كونها أسهم عادية وكذلك سندات في الوقت نفسه بمعنى الحصول على أرباح ثابتة في ميعاد معين كل عام من الشركة، وسواء حققت الشركة أرباح أو خسائر فهو التزام يكون على الشركة تجاه صاحب السهم المميز.
  • ويتم الاستثمار في الأسهم من خلال عمليات المضاربة في السوق أو اعتماد أسلوب الاستثمار طويل الأمد.

تفاصيل الاسهم: الاسهم الممتازة

ما هي أنواع الأسهم الممتازة

هناك عدة أنواع مختلفة من الأسهم الممتازة عليك التعرف عليها قبل تحديد استراتيجيتك في الاستثمار:

  • الأسهم الممتازة: التي تدعى التراكمية وهى تهدف إلى حماية العملاء على المدى الطويل، بسبب وجود بند في الشركة يحمي المستثمرين في حالة تراجع الإيراد، وفي حالة حدوث مشاكل وصعوبات مادية تجعل الشركة غير قادرة على دفع الأسهم للمستثمرين، ويكون هناك التزام من الأسهم التراكمية بالدفع في كل الأحوال.
  • الأسهم القابلة للاسترداد: ميزتها أنها تمكن الشركة التي تصدرها من إعادة الشراء في المستقبل بسعر ثابت، وذلك النوع مفيد للشركات أكثر من المساهمين، فالشركة يمكنها الاستفادة من الشراء بسعر أقل من القيمة السوقية للأسهم.
  • أسهم ممتازة قابلة إلى التحويل: لدينا أيضًا أسهم ممتازة قابلة إلى التحويل بمعنى استبدالها بأسهم عادية في خلال مدة زمنية معينة، وهى مفيدة للشركات في حالة حدوث زيادة في القيمة السوقية للأسهم العادية، وتخلص الشركة من أعباء تسديد أرباح سنوية بشكل دائم.
  • الأسهم الممتازة التشاركية: كذلك هناك نوع يدعى الأسهم الممتازة التشاركية، هي نوع خاص تعطي صاحب الأسهم الحق في الحصول على أرباح إضافية عن أرباحه الثابتة السنوية.

التشابه بين الأسهم الممتازة والسندات

هناك عدة أوجه للتشابه بين الأسهم الممتازة والسندات لابد أن يعرفها المستثمرين وهى على النحو التالي:

  • أسعار السندات والأسهم الممتازة لديها نوع من الحساسية تجاه أسعار الفائدة، فإذا انخفضت أسعار الفائدة ارتفعت أسعار السندات والأسهم الممتازة والعكس.
  • كل من السندات والأسهم الممتازة يمكن استخدام خاصية الاستدعاء معهم، في حال انخفاض سعر الفائدة.
  • يمكن تحويلها إلى عدد ثابت من الأسهم العادية في الشركات.
  • لا يحق لمن يحمل السندات أو الأسهم الممتازة التصويت على قرارات الجمعية العمومية للشركة.
  • السندات والأسهم الممتازة غير مفيدة للنمو المستقبلي للشركات، لأنها عبارة عن دفعات ثابتة.

اكتشف كيف يمكن للاستثمار في السندات الخضراء أن يساهم في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. تعلم عن المشاريع والمبادرات البيئية التي يدعمها الاستثمار في السندات الخضراء. احصل على نصائح للمساهمة الفعالة في حماية البيئة وتعزيز الاستدامة من خلال الاستثمار في السندات الخضراء.

ما الفرق بين الأسهم الممتازة والسندات؟

بالنسبة إلى الفرق بين الأسهم الممتازة والسندات فهي على النحو التالي:

  • تعتبر الأسهم الممتازة جزء من ملكية الشركة ولكن لها أرباح ثابتة سنوية لأصحابها.
  • بينما تمثل السندات ديون على الشركة التي تتعهد بدفع فوائد ثابتة في وقت محدد مقابلها.
  • إذا حدثت أزمة كبيرة في السوق وأفلست الشركة تلتزم بتسديد الفوائد إلى أصحاب السندات قبل الأسهم الممتازة.
  • المخاطر الخاصة بالأسهم الممتازة أعلى من السندات التي تعتبر أكثر أمانًا مقارنة بها.
  • عوائد وأرباح الأسهم الممتازة أعلى من مقدار الأرباح السنوية في السندات، لتعويض المستثمرين عن المخاطر.
  • يمكنك الاستثمار في الأسهم الممتازة أو السندات بسهولة من خلال منصات التداول الإلكتروني، والتى توفر لك عقود فروقات، لكن تأكد من مصداقيتها.

الأسهم الممتازة 

أحد الاختلافات عن الأسهم العادية هو أن الأسهم الممتازة لا تصاحب أي حقوق تصويت، لذلك عندما يحين وقت قيام منظمة باختيار مجلس إدارة أو قرار أو أي نوع من استراتيجية الشركة، فإن المستثمرين المميزين، ليس لديهم صوت في مصير المنظمة، في الواقع تعمل الأسهم الممتازة على غرار السندات، حيث أنه مع الأسهم الممتازة، يضمن المستثمرين عمومًا ربحًا أو أرباحًا مناسبة إلى الأبد. 

بالإضافة إلى ذلك، تحظى الأسهم الممتازة بأولوية قصوى على الأسهم العادية، لذلك بافتراض أن المنظمة تخسر ربحًا أو مدفوعات توزيعات الأرباح، يجب أن تدفع في البداية أي ديون متأخرة للمستثمرين المميزين قبل سداد المستثمرين العاديين.

الاسهم: ما هي الاسهم ؟ شرح انواع الاسهم و طرق تداولها

لماذا تشتري الأسهم الممتازة؟

اعتمادًا على أهدافك الاستثمارية، قد يكون السهم الممتازة إضافة جيدة إلى محفظتك، حيث الأسهم الممتازة تشمل بعض المزايا الرئيسية منها ما يلي:

  • أرباح أعلى: بشكل عام، يمكنك الحصول على أرباح منتظمة أعلى مع الأسهم الممتازة، عادةً ما تكون المدفوعات أكبر مما تتلقاه مع السندات لأنك تتحمل قدرًا أكبر من المخاطرة.
  • أولوية الوصول إلى الأصول: إذا أفلست الشركة، فسيكون المساهمون المفضلين متقدمين على المساهمين العاديين، لكنهم ما زالوا خلف السندات.
  • الأرباح المحتملة من الأسهم: نظرًا لأن الأسهم الممتازة قابلة للاستدعاء، يمكن للشركة إعادة شرائها، لذا إذا كان السعر القابل للاستدعاء أعلى من القيمة الاسمية، فقد تتلقى أكثر مما دفعته مقابل السهم المفضل.

شراء الاسهم: كيف اشتري أسهم

أبرز الأسئلة الشائعة 

وكان من ضمن الأسئلة الشائعة التي بحث عنها المستثمرين في الفترة الأخيرة هي: 

كيف تشتري الأسهم الممتازة ؟

يمكنك شراء الأسهم الممتازة بنفس الطريقة التي تشتري بها الأسهم العادية، لذا ستحتاج إلى الوصول إلى السوق من خلال حساب في شركات تداول مرخصة وموثوقة، يمكنك بعد ذلك البحث عن الأسهم الممتازة التي تريدها، ولكن ضع في اعتبارك أن هذه الأوراق المالية قد يتم إدراجها بشكل منفصل عن الأسهم العادية.

الفرق بين الأسهم العادية والمميزة ؟

  • تذكر أن الأسهم الممتازة هي تلك الأسهم التي لا تحمل حقوق التصويت، في حين أن الأسهم العادية لها.
  • بما أن المساهمين العاديين لديهم الحق في التصويت والمشاركة في إدارة الشركة، فعادة ما يتم الدفع لهم بعد أي شخص آخر، لذا يتمتع المساهمون المميزون بميزة الدفع لهم دائمًا أولاً.

وفي النهاية قد وضحنا لكن من خلال المقال ما هو الفرق بين الأسهم الممتازة والعادية وهذا مايريد أن يعرفه الكثير من المستثمرين الجدد والمحترفين، حتى يعرفوا أي من الأسهم الأفضل لهم، والتي تجني أرباح بشكل أكبر، ولذلك وضحنا لكم أبرز مميزات وعيوب كل نوع حتى يمكن للمستثمرين اختيارما يناسبهم. .

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *