ما هي الشركات القيادية في السوق السعودي

تعرف الشركات القيادية في السوق السعودي على أنها عبارة عن شركات عالمية ومعترف بها على المستوى الوطني من حيث رسوخها ماليا في الأسواق العالمية للأوراق المالية والأسهم، كما تمتاز الشركات القيادية بتميزها في فترات الركود حيث تتغلب على هذه الأزمات وتعمل على مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة مما يساعدها على النمو والاستقرار عالميا.

الاسهم القيادية السعودية : الأسهم القيادية في السوق السعودي

وتتميز الشركات القيادية الكبرى أيضًا بأنها لا تملك ديونا، فقط نسبة الدين تكون منتسبة إلى حقوق ملكية ثابتة وذات عائد مرتفع، كما تمتاز بوجود أساسيات قوية من الميزانيات العمومية القوية والتي تكون قد اكتسبتها من التصفيات ذات الربح الاستثماري.

شركات النمو: افضل شركات النمو في السوق السعودي

ما هي الشركات القيادية في السوق السعودي

هناك العديد من الشركات المتخصصة والقيادية في السوق السعودي والتي تمتاز بكونها أعلى الشركات ربحا وتميزا في مجال تداول الأسهم والبورصة ومنها ما يلي:

1. شركة سويكورب السعودية

تعد شركة سويكورب السعودية من أفضل وأقوى الشركات القيادية في مجال الأسهم والبورصة، حيث تأسست هذه الشركة في التسعينات، وهي عبارة عن مجموعة شركات تقدم الخدمات المالية والمصرفية وإدارة الممتلكات والأصول الاستثمارية، وتعتبر من كبرى شركات الشرق الأوسط.

وتعمل شركة سويكورب على بذل قصارى جهدها في توفير خدمات ذات جودة رفيعة واستثنائية للعملاء المستثمرين من خلال بناء علاقات دائمة وقوية مع الاحتفاظ بالثقة والتبادل المعرفي والحضاري فيما بينهم، كما تسعى الشركة على تلبية احتياجات موظفيها وتشجيعهم على بذل أكبر مجهود للنهوض العمل والصعود المتكرر نحو القمة.

2. شركة ملاذ للتأمين السعودية

تأسست شركة ملاذ للتأمين والموجودة في السعودية  وهي عبارة عن  شركة مساهمة عامة ومقرها المملكة العربية السعودية، وتقوم بتقديم خدماتها من تأمينات عامة وارشادات تخص الشريعة الإسلامية، ويشمل منتجات الأعمال الخاصة بها على شركات السيارات، مجال الصحة، الحياة الاجتماعية، الهندسة والهيكلة البحرية.

بالإضافة إلى أنها تعمل على تأمين الطيران والطاقة بحيث تشمل الخدمات المقدمة منها تأمين كافة الأخطاء الطبية وإدارة المخاطر.

3. شركة سابك السعودية

تعد شركة سابك واحدة من أفضل الشركات والأسهم القيادية السعودية، حيث إنها من ضمن أكبر ثلاث شركات كيميائية عالمية وتمتاز شركة سابك بأنها شركة كيميائية متنوعة ويتركز نشاطها بالأخص في مجال البتروكيماويات والمغذيات الزراعية على مدار أعوام عديدة وقد ثبتت نفسها في هذا المجال.

يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض، وتقدم الشركة خدماتها في أكثر من ١٠٠ دولة عربية وأكثر من ٥٠ دولة أوروبية، وتعمل الشركة على الابتكار والتطوير المستمر من أجل كسب ثقة العملاء والمستثمرين من خلال تقدسن منتجات وخدمات بجودة وكفاءة عالية.

كما تعمل الشركة على تصنيع المواد الكيميائية والبلاستيك والمواد الأخرى الصناعية، وتعتبر من كبرى رواد الشركات في السوق العالمي خاصة ف إنتاج MTBE وGlycols والميثانول والبولي كربونات والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين.

4. شركة الراجحي

من كبرى الشركات القيادية في السوق السعودي ويعتبر سهم الراجحي واحدا من أهم الأسم القيادية والذي يمثل مؤشرا كبيرا في السوق العالمي لما يمتاز من كفاءة عالية وتداول تنافسي شديد.

كما للشركة بنك من أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية من حيث رأس المال، حيث يعد من أكبر المستثمرين الرئيسيين في السعودية بنسبة تفوق أكثر من ٣٣٠ مليار ريال سعودي، ولهذا البنك أكثر من ٦٠٠ فرع على مستوى العالم من بينهم الكويت، الأردن، سوريا وماليزيا.

5. بنك الإنماء

يعتبر بنك الإنماء من أفضل الشركات القيادية ويعتبر السهم الخاص بها من أقوى الأسهم في السوق السعودي، وتقدم الشركة خدمات مصرفية ومالية كبيرة ضمن مصرف الإنماء والذي يعد من أكبر المؤسسات المالية في السعودية، ودائما ما يحقق قوة اقتصادية كبيرة في مجال الأوراق المالية والأسهم.

ويسعى مصرف الإنماء دائما إلى تحقيق المعايير المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من حيث تقديم الخدمات والمعاملات، حيث إنه يعتبر هذا العمل موجها لخدمة الشرع على المستوى المحلي والإقليمي، ويمتاز مصرف الإنماء بتنفيذ الخطط والمشاريع ضمن ترتيبات استراتيجية تخدم كل من الموظفين والعملاء والمستثمرين وتسعى دائما نحو تحقيق أهداف ثابتة وواضحة تعود على الاستثمار بأقوي الأرباح.

الاسهم النقية: ماهي قائمة الاسهم النقية السعودية

6. البنك الأهلي السعودي

يعتبر ضمن أكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية ومن أكبر القوى المالية في المنطقة، حيث تعد هذه الشركة من ضمن أكبر الشركات في القطاع المصرفي المحلي.

ويدعم البنك الاهلي السعودي دورا حيويا في دعم التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، حيث يعمل على تحويل الرؤية الاستراتيجية بشكل وثيق مع البرامج التي تتوافق مع إمكانية تعزيز مكانة البنك الوطني السعودي وتحويله لأكبر ممول في المملكة ودعم الصفقات والمشاريع الضخمة.

ويتطلع البنك الاهلي السعودي في أن يكون المزود الرئيسي للخدمات المالية والمصرفية من خلال تقديم أفضل الخدمات التي تحقق أرباحا سنوية قياسية.

ما هي أفضل الأسهم للشركات القيادية التي تدفع أرباحا؟

كونك مستثمر فتوزيعات الأرباح من الأمور التي يجب أن تضعها في حساباتك، وعادة ما تحتفظ الشركات الصغيرة والناشئة بالأرباح دون الدفع للمستثمرين في البداية ولكن بمجرد النمو تبدأ بتوزيع الأرباح وفقا للخطة المتبعة على المستثمرين.

افضل شركات توزع ارباح: افضل شركة توزع ارباح في السوق السعودي

أما الشركات التي تعمل بشكل جيد وتحقق أرباحا فإنها تقوم بتوزيع الأرباح والفوائد على المستثمرين والمساهمين في شكل دفعات.

ويفضل البعض الآخر إعادة الأرباح  إلى الأعمال والمشاريع حتى تكبر ويحصلون على عائد أفضل، وهناك بعض الشركات ذات الأسهم المعروفة والقوية والتي تعمل على توزيع الأرباح عاما بعد عام وتزيد من دفع الأرباح السنوية بانتظام ومن أكثر الشركات شيوعا في هذا المجال الشركات الآتية:

  • سهم شركة أرامكو السعودية
  • سهم سابك السعودي
  • سهم المصافي
  • سهم نماء للكيماويات

وتتمتع الشركات القيادية الكبرى بأسس مالية قوية وضخمة مما يمكنها من كسب ثقة العملاء والمستثمرين في إمكانية الحصول على أرباح آمنة ومستمرة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل الأسهم القيادية الموجودة هذا العام؟

هناك العديد من الأسهم القيادية التي حققت أرباحا كبيرة خلال هذا العام  وعلى الرغم من وجود أزمات اقتصادية عديدة بداية من هذا العام ووصول معدلات التضخم لأعلى المستويات، إلا أن هناك بعض الأسهم التي تخطت هذه الأزمات وحققت أرباحا ذات عائد مربح للتغلب على نسب التضخم المرتفعة.

ومن أهم الأسهم التي يجب مراقبتها باستمرار والتي حققت نجاحا كبيرا ما يلي:

  • سهم شركة أرامكو السعودية
  • سهم سابك السعودي
  • سهم المصافي
  • سهم نماء للكيماويات
  • سهم سيسكو
  • سهم بترو رابغ

ما هي أفضل الأسهم القيادية الموجودة في السوق السعودي؟

يوجد العديد من الأسهم القيادية القوية الموجودة في السوق السعودي ومنها ما يلي: 

  • سهم الراجحي
  • سهم الإنماء
  • سهم دار الأركان
  • سهم كيان السعودية
  • سهم التصنيع
  • سهم الجزيرة
  • سهم إعمار 
  • سهم الأهلي 
  • سهم سيرا 
  • سهم شاكر 

واخيرا تعتبر الأسهم القيادية التابعة لهذه الشركات القيادية الكبرى أقل تقلبا من الأسهم الأخرى التابعة لشركات أقل وضعا في السوق الاقتصادي، حيث تتمتع الأسهم الخاصة بالشركات القيادية بسيولة عالية؛ نظرا لتداولها المتكرر في السوق من قبل المستثمرين الذين بحاجة إلى السيولة النقدية الدائمة، حيث يقومون ببيع الأسهم مع وجود طرف ثالث في الصفقة فيما بينهم وبين أسهم الشركات القيادية.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *