التراجع و التصحيح في التداول

التصحيح فس الفوركس

ما هو التصحيح؟ 

التصحيح : هو  عبارة عن حركة هبوط أو في سهم أو سند أو سلعة أو مؤشر سوق أو زوج عملات. من الممكن أن يكون مقدار الانخفاض 10٪ على الأقل و قد يتجاوز التصحيح الفعلي هذا المقدار. حيث يعتقد بعض المتداولين الى ان التصحيح قد يصل الى احدى مستويات فيبوناتشي و هي :

38.2% 61.8% 78.6% 50% 23.6%

اجمالاً ان التصحيح هو انخفاض في سعر السهم أو السوق بنسبة 10٪ أو أكثر، ولكن ليس اكثر من 20٪، حيث يُعتَبر الانخفاض الذي يزيد عن نسبة 20٪ أو أكثر انهياراً في السوق او تصحيحاً عميقاً.

باختصار ، التصحيحات هي انخفاضات في الأسعار لانها توقف الاتجاه الصعودي للسعر و لفترة مؤقتة.

متتابعة فيبوناتشي: متتابعة فيبوناتشي

التراجع و التصحيح هو مصطلح يستخدم في التحليل الفني بشكل متكرر عندما “يتراجع”  مخطط أسعار الأسهم أو السلع  مرة أخرى إلى خط المقاومة و / أو الدعم ، عادة بعد حدوث الاختراق. يشبه التراجع و التصحيح إلى حد كبير الارتداد (Retracement) أو التجميع  (Consolidation) والتي تستخدم أحيانًا بنحو تبادلي. عادةً ما يتم تطبيق مصطلح التراجع و التصحيح على انخفاضات الأسعار التي تكون قصيرة المدة نسبيًا.

الإيضاحات الرئيسية:

♦ التراجع و التصحيح هو انعكاس مؤقت في حركة السعر الأصل أو الورقة المالية.

♦ عادة ما تكون مدة التراجع و التصحيح بضع جلسات متتالية فقط. ويشار إلى التوقف لفترة أطول قبل استئناف الاتجاه الصاعد باسم التجميع.

♦ يمكن أن توفر عمليات التراجع و التصحيح نقطة دخول للمتداولين الذين يتطلعون إلى إجراء صفقات حين صعود المؤشرات الفنية الأخرى.

ماذا هي الاشارة التي يعطيها التصحيح ؟

يُنظر إلى التصحيح في التداول على أنها فرص للشراء بسعر منخفض أو سعر أقل من سعر سابق بعد  حركة صاعدة على الاصل أو السهم بشكل كبير في الأسعار، ويحدث التصحيح عندما تظهر فرصة للبيع بسعر مرتفع إذا كان الاتجاه العام صاعد و حدثت التصحيحات في الاتجاه الهابط.

على سبيل المثال ، قد يتعرض السهم لارتفاع ملحوظ بعد الإعلان عن عوائد إيجابية ثم يتراجع بعد ذلك الى اسعار اخرى ، عندها المتداولون  الذين قاموا بتنفيذ صفقات سابقة بجني الأرباح مباشرة.

تعتبر الأرباح الإيجابية إشارة أساسية على أن السهم او الاصل او زوج العملات سيستأنف اتجاهه الصاعد.

تتضمن معظم عمليات التصحيح تحرك سعر الاصل او الاداة إلى مناطق الدعم الفني ، مثل المتوسط ​​المتحرك أو النقطة المحورية أو مستويات فيبوناتشي و من ثم يتابع الاتجاه الصاعد.

لذا  يجب على المتداولين تكثيف مراقبة مناطق الدعم الرئيسية نظرًا لأن هبوط الاسعار اليها او اختراقها قد يشير إلى انعكاس سعري كامل بدلاً من  تصحيح مؤقت.

مثال على كيفية التداول على التصحيح

لا تغير عمليات التصحيح السعري المحركات الاساسية التي تقود حركة السعر على الرسم البياني.

عادة تكون فرص تحقيق الأرباح عالية بعد ارتفاع قوي في سعر السهم او زوج العملات في الفوركس او التداول.

على سبيل المثال ، قد تبلغ شركة ما عن أرباحها الضخمة و ستلاحظ عندها أن الأسهم سترتفع بنسبة  20٪  على سبيل المثال و من ثم يتعرض السهم  للتصحيح السعري في اليوم التالي ليقوم متداولو الفترات القصيرة بجني الأرباح.

من المرجح أن ينجذب المتداولون والمستثمرون للشراء والاحتفاظ بالسهم من خلال تقارير الأرباح القوية ، مما يدعم الاتجاه الصاعد المستمر على المدى القريب.

يحتوي كل رسم بياني للأسهم على أمثلة على تصحيح الاتجاه طويل الأمد.

في حين أنه من السهل اكتشاف هذه التراجع و التصحيحات في التحركات السابقة ولكن من الصعب تقييم اهميتها بالنسبة للمستثمرين الذين اشتروا هذه الاصول.

يجب أن يتأكد المتداواون من استخدام عدة مؤشرات فنية مختلفة عند تقييم عمليات التصحيح للتأكد من أنها لن تتحول إلى انعكاسات طويلة الأجل.

ما هو الفرق بين الانعكاس و التصحيح؟

تتضمن كل من عمليات التراجع و التصحيح والانعكاس تحركًا لازواج العملات او الاسهم بعيدًا عن قممه ، ولكن التحرك في التصحيح يكون مؤقتاً وتكون الانعكاسات طويلة المدى.

فكيف يمكن للمتداولين التمييز بين  الانعكاس و التصحيح؟ تشمل معظم الانعكاسات بعض التغيير في المقومات الأساسية لازواج العملات او الاسهم والتي تجبر السوق على إعادة تقييم قيمتها.

على سبيل المثال ، قد تبلغ الشركة عن أرباح كارثية تجعل المستثمرين يعيدون حساب صافي القيمة الحالية للسهم.

الانعكاس السعري: الانعكاس السعري

وبالمثل ، يمكن أن تكون تسوية سلبية ، أو قيام منافس جديد بإطلاق منتج أو ربما حدث اقتصادي من شأنه التأثير على الشركة التي يقوم عليها السهم.

تَظهر هذه الأحداث بعد عدة جلسات خارج الرسم البياني ، إذا جاز التعبير ، وستبد و في البداية وكأنها تصحيح. لهذا السبب ، يستخدم المتداولون المتوسطات المتحركة وخطوط الاتجاه ونطاقات التداول للإشارة إلى استمرار التصحيح وخطر الدخول في منطقة الانعكاس.

ما هي قيود عمليات التصحيح؟

أكبر سلبيات التصحيح في التداول هو أن التصحيح يمكن أن يكون بداية لانعكاس حقيقي. نظرًا لأن كلا من عمليات  التصحيح والانعكاسات تحدث على نطاق الأطر الزمنية ،لذا فقد يكون التصحيح لعدة جلسات بالنسبة لأحد المتداولين انعكاس يومي للمتداول بينما يكون تصحيح لمتداول اخر و على نفس الرسم البياني.

مزايا التصحيح في التداول

١. فرص شراء: يمكن أن يوفر التصحيح فرصًا للمستثمرين لشراء الأسهم بأسعار منخفضة، مما يتيح لهم تحقيق عوائد أعلى على المدى الطويل.

٢. إعادة التوازن: يمكن أن يساعد التصحيح في إعادة توازن السوق والتأكد من أن الأسعار لا تصبح مفرطة.

٣. تقييم الاستراتيجية: يمكن للمتداولين استخدام فترات التصحيح لتقييم استراتيجياتهم وتحسينها قبل أن تتعافى الأسواق.

عيوب التصحيح في التداول:

١. الخسائر: إذا لم يكن المتداولون يعتمدون على استراتيجية محددة، فقد يتعرضون لخسائر كبيرة خلال التصحيح.

٢. عدم اليقين: يمكن أن يؤدي التصحيح إلى زيادة القلق بين المتداولين والمستثمرين، مما يؤدي إلى تقلبات السوق.

٣. العواقب الاقتصادية: قد يؤدي التصحيح إلى تباطؤ النمو الاقتصادي، خاصة إذا تزامن مع ظروف اقتصادية سلبية أخرى.

نصائح للتداول الحد من المخاطر

في ضوء ما سبق، يجب توجيه التوصيات التالية للمتداولين بشأن مزايا وعيوب التصحيح في التداول:

١. اتبع استراتيجية تداول مبنية على الربح والخسائر المتوقعة وضع حدود للمخاطر لتجنب الخسائر الكبيرة.

٢. قم بالبحث والتحليل الجيد لفهم الأسباب وراء التصحيح ومدى استمراريته، مما يتيح لك اتخاذ قرارات مستنيرة عن صفقاتك.

٣. تنويع المحفظة: يعتبر تنويع المحفظة وسيلة جيدة للحماية من تأثيرات التصحيح على استثماراتك. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الخسائر المحتملة.

٤. راقب السوق بانتظام وابق على اطلاع بالأخبار والتحليلات المالية للتأكد من أنك على دراية بأحدث التطورات في الأسواق.

٥. لا تتخذ قرارات تداول مستندة إلى العاطفة. يجب أن يكون القرار مبني على التحليل السليم والنظرة الطويلة الأجل للاستثمار.

بالاعتماد على المعرفة الواسعة والتجربة في مجال التصحيح في التداول، يمكن للمتداولين استخدام هذه التوصيات لتعظيم عوائدهم وتقليل المخاطر المرتبطة بالتصحيحات.

إذا اخترقت حركة السعر خط الاتجاه للإطار الزمني لازواج العملات او الاسهم فقد تنظر إليه كانعكاس بدلاً من تصحيح.

تداول الاتجاه: استراتيجية تداول الاتجاه

قد يكون ذلك وقتا سيئا للدخول في صفقة  شراءية. وإن إضافة مؤشرات فنية أخرى و تكثيف مسح البيانات الأساسية إلى هذا المزيج ستزيد بطبيعة الحال من ثقة المتداول في تحديد الفرق بين التصحيح و الانعكاس الحقيقي.

و بأمكانك ايضا :

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *