البنك المركزي الأمريكي

البنك المركزي الأمريكي أو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أحد أقوى البنوك المركزية التي تؤثر على كافة القرارات الاقتصادية حول العالم، فكل المستثمرين حول العالم يراقبون قرارات البنك المركزي من أجل معرفة اتجاهات السوق العالمية القادمة بشكل واضح، لذلك سوف نوضح من خلال موقع فوركس تفاصيل البنك المركزي.

ما هي البنوك المركزية : البنوك المركزية

البنك المركزي الأمريكي

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أو البنك المركزي الأمريكي هو نظام فيدرالي تم تأسيسه من أجل توفير نظام أكثر مرونة وأمان وثبات في الولايات المتحدة، وقد قام الكونجرس الأمريكي بالتصديق على قانون الاحتياطي الفيدرالي في الثالث والعشرين من ديسمبر عام١٩١٣.

وقد وقعه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ويلسون، ليتم إنشاء أثنى عشر بنك احتياطي فيدرالي أمريكي، داخل ولايات بوسطن وشيكاغو أتلانتا، بالإضافة إلى كليفلاند ودالاس وكانساس سيتي مينيا بوليس، وكذلك في ولايات نيويورك وفيلادلفيا وسان فرانسيسكو وسان لويس و وريتشموند.

كما يعتبر البنك المركزي الأمريكي أقوى مؤسسة اقتصادية حول العالم، فهو يتحكم في قيمة العملة في كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى أنه ينظم ويتحكم في أكبر سوقين لإدارة الأوراق المالية حول العالم وهم بورصة ناسداك أكبر البورصات العالمية ومقرها في نيويورك ومدرج بها أكثر من ثلاث الآلاف ومائتين شركة، بخلاف بورصة نيويورك.

ويكون من أهم وظائف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هي فتح المزيد من الفرص أمام مزيد من الوظائف لجميع فئات المجتمع وتثبيت الأسعار في كافة السلع، مع تعديل أسعار الفائدة طويلة الأجل، كما يتم استخدام أرقام الناتج المحلي لقياس معدلات البطالة والتضخم في السوق الاقتصادي الأمريكي، وبناء عليه يجتمع مجلس المحافظين مع اللجنة الفيدرالية والتدخل من أجل عمل تعديلات نقدية وإعادة توجيه السوق لأهداف السياسة النقدية الوطنية.

كيف يعمل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

يعمل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشكل مستقل تمامًا عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وتخضع كافة العمليات والقرارات الهامة بها لإشراف الكونجرس الأمريكي بالتصديق عليها أو لا، وتكون المسئوليات الأساسية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هي:

  • أهمها هو إصدار الدولار الأمريكي وتحديد سعره وقيمته في السوق المالي، وتحديد أسعار الفائدة للاحتياطي الفيدرالي.
  • تنفيذ كافة القرارات والسياسات النقدية لتحقيق أقصى قدر من الاستقرار في الأسعار الخاصة بالسلع وأسعار الفائدة.
  • المتابعة والإشراف على كافة البنوك الاحتياطية الفيدرالية، مع تنظيم البنوك والأسواق المالية لحماية المستهلك وتثبيت أسعار احتياجاته الأساسية.
  • بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات المالية التي تحتاجها مؤسسات الإيداع والحكومة وكذلك المؤسسات المالية الأجنبية.

اكبر بنوك العالم: البنوك المركزية في الفوركس

هيكل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

أما عن هيكل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي فيتكون من:

  • مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: والذي يطلق عليه اسم مجلس المحافظين وهم اللجنة الحاكمة للاحتياطي، وهم سبعة أشخاص يقوم رئيس الولايات المتحدة بترشيحهم، ويقوم مجلس الشيوخ الأمريكي بالتصديق بالموافقة عليهم وتعيينهم في المنصب، كما تقوم البنوك الاحتياطية الفيدرالية بتنظيم الشئون النقدية، بالإضافة إلى تنظيم البنوك التجارية في المناطق القضائية التابعة لها.
  • مع وجود سلطة مستقلة كافية لوضع قوانين إقليمية، وفقًا للظروف السياسية والاقتصادية النقدية الفيدرالية.

وظائف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

أوضح بنك الاحتياطي الفيدرالي تفاصيل هيكل ومسؤوليات وعمل النظام المصرفي المركزي في الولايات المتحدة، حيث يؤدي نظام الاحتياطي الفيدرالي إلى العمل للمحافظة على الاقتصاد الأمريكي وبشكل أعم لخدمة المصلحة العامة.

حيث يؤدي مجلس الاحتياطي الفيدرالي عدة وظائف رئيسية من أجل المصلحة العامة لتعزيز صحة الاقتصاد الأمريكي واستقرار النظام المالي الأمريكي، كما يعمل مجلس المحافظين، ومصارف الاحتياطي الفيدرالي، واللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة معًا لتعزيز الاقتصاد الأمريكي، ومن ضمن الوظائف: 

  • إجراء السياسة النقدية: يضع الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية الأمريكية لتعزيز فرص العمل واستقرار الأسعار في الاقتصاد الأمريكي.
  •  الإشراف على المؤسسات والأنشطة المالية وتنظيمها: يعزز الاحتياطي الفيدرالي سلامة المؤسسات المالية الفردية ويراقب تأثيرها على النظام المالي ككل وكيفية استفادة الاستثمار الأمريكي منها.
  •  تعزيز حماية المستهلك وتنمية المجتمع: يعمل الاحتياطي الفيدرالي على تعزيز الاستثمار في المجتمع والبحث لفهم تأثيرات سياسات وممارسات الخدمات المالية على المستهلكين.

كيف تعمل البنوك المركزية

تؤثر البنوك المركزية على النمو الاقتصادي من خلال التحكم في السيولة في النظام المالي، ولديهم ثلاث أدوات لتحقيق هذا الهدف: 

  • أولاً، وضعوا شرط لكل المبالغ النقدية التي يجب أن تمتلكها البنوك الأعضاء، بالإضافة إلى تحكم البنك المركزي في إعطاء قروض كبيرة للمستثمرين.
  •  ثانيًا، يستخدمون عمليات السوق المفتوحة لشراء وبيع الأوراق المالية من البنوك الأعضاء، وبذلك يغير مقدار النقد المتاح وقد استخدموا هذه الأداة خلال الأزمة المالية لعام 2008، واشترت البنوك السندات الحكومية والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري لتحقيق الاستقرار في النظام المصرفي.
  • وضعوا أهدافًا لأسعار الفائدة التي يفرضونها على البنوك الأعضاء، حيث يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى إبطاء النمو، ومنع التضخم، يُعرف هذا باسم السياسة النقدية الانكماشية. 

رفع أسعار الفائدة الفيدرالية

في حالة التوسع الشديد الذي يحدث مع الاقتصاد الأمريكي، سوف يقابل ذلك مواجهة واسعة لحالة التضخم المفرط التي تصيب السوق وتؤدى إلى رفع الأسعار بشكل كبير، وينعكس ذلك على الشركات التي تصبح مطالبة برفع الأجور فوق ما تستطيع.

ويترتب على ذلك ارتفاع معدلات البطالة بشكل ضخم لذا تقوم اللجنة الفيدرالية في السوق بالتدخل حينها ورفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية الموجودة في أثنى عشر بنك أمريكي.

اتأثير الفائدة : تأثير اسعار الفائدة على العملات و الاسهم

وبالتالي ترتفع قيمة القروض وستجبر الشركات والمستهلكين على تخفيض الطلب على المنتجات ولكن لحد معين يخضع للرقابة، وتضيف زيادة أسعار الفائدة قيمة أعلى لعملة الدولار وتقوية في الأسواق العالمية المالية، أمام كافة العملات الأخرى، كما يلجأ المستثمرين في تلك الحالة لشراء سندات الخزانة الأمريكية والتى تعطى فوائد أكبر.

البنوك المركزية والانكماش

على مدى ربع القرن الماضي، تصاعدت المخاوف بشأن الانكماش بعد الأزمات المالية الكبيرة، وقدمت اليابان مثالًا واقعيًا بعد انفجار فقاعات الأسهم والعقارات في 1989-1990، مما تسبب في خسارة مؤشر نيكاي لثلث قيمته في غضون عام.

كما أثار الركود العظيم في 2008-2009 مخاوف من فترة مماثلة من الانكماش المطول في الولايات المتحدة وأماكن أخرى بسبب الانهيار الكارثي في ​​أسعار مجموعة واسعة من الأصول، كما تعرض النظام المالي العالمي للإضطراب بسبب إفلاس عدد من البنوك والمؤسسات المالية الكبرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا، والذي تجلى في انهيار ليمان براذرز في سبتمبر 2008، لذلك تقوم البنوك المركزية بمنع الوصول إلى مرحلة الركود الاقتصادي في البلدان.

التضخم المالي: كيف يحصل التضخم المالي؟ و ماذا يعني ؟

الأسئلة الشائعة 

أين يقع البنك المركزي للولايات المتحدة؟

 يقع في واشنطن العاصمة، لكن بنوكه منتشرة في جميع أنحاء البلاد، تقع هذه البنوك في:

  •  أتلانتا
  •  بوسطن
  •  شيكاغو
  •  كليفلاند
  •  دالاس

ما هي وظائف البنك المركزي؟

البنك المركزي هو سلطة وطنية مستقلة تدير السياسة النقدية، وتنظم البنوك، وتوفر الخدمات المالية، أهدافها هي استقرار عملة البلاد، وخفض مستوى البطالة ومنع التضخم.

من يملك الاحتياطي الفيدرالي؟

لا يمتلك أي شخص نظام الاحتياطي الفيدرالي، تم إنشاؤه في عام 1913 بموجب قانون الاحتياطي الفيدرالي ليكون بمثابة البنك المركزي للدولة.

وفي النهاية البنك المركزي الأمريكي هو إحدى السلطات المستقلة التي تكون موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية ويكون هدفها الأساسي هو تنظيم اقتصاد البلد.

المراجع:

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *