ما هو الأفضل تداول الأسهم أم السندات؟

الاستثمار في السندات والأسهم من أهم طرق الاستثمار التي يلجأ إليها المستثمرين والمتداولين سواء أصحاب الخبرة أو المبتدئين من أجل الحصول على أرباح عالية ولكن هناك مجموعة من الفروق بين الاستثمار في الأسهم والسندات بالرغم من أن هناك صناديق استثمارية تجمع بين كلاهما ولكن عليك أن تعرف الفرق والمخاطر التي يحملها كل منهم وكل هذا سوف نتعرف عليه من خلال موقع فوركس ترست العرب.

ما هو الفرق بين الأسهم والسندات

بالنسبة إلى الفرق بين الأسهم والسندات فهي كالتالي:

الأسهم :

بالنسبة إلى الفرق بين الأسهم والسندات هي مقدار المخاطرة التي ينطوي عليها الاستثمار، فعندما يتعلق الأمر بالأسهم قد يتعرض المستثمرين إلى العديد من أشكال المخاطر مثل مخاطر قوانين الدولة أو المخاطر الجيوسياسية بحسب مكان الشركة وقيامها بأعمال تجارية أو مخاطر العملة أو السيولة وأسعار الفائدة، التي يمكنها أن تؤثر على ديون الشركة والسيولة النقدية بها النهائية. 

الاستثمار في الاسهم: طرق الاستثمار في الاسهم

الاستثمار في الأسهم يكون بشكل كبير في حالة الاستثمار على المدى الطويل وتكون بحاجة إلى وقت للانتظار في حالات الركود التي قد تصيب السهم أحيانًا.

كما يتقلب سعر الأسهم بناءً على أداء الشركة فإذا كان الأداء الضعيف فإن الأسهم تنخفض في حين أن الشركات ذات الأداء الجيد لديها أسعار أسهم مرتفعة، بالإضافة إلى أن الأسهم متقلبة بشكل أساسي فالفرق بين الأسهم والسندات هو أن الأسهم تعتمد على العديد من العوامل التي تؤثر على ارتفاع وانخفاض السعر.

السندات:

أما السندات فهي عبارة عن شكل من أشكال الديون طويلة الأجل التي تضمن فيها الشركة دفع المبلغ الرئيسي في تاريخ استحقاق معين متفق عليه، كذلك فإن السندات يمكنك التنبؤ بها، وأيضًا يمكن حساب العائد على الاستثمار الخاص بك قبل شراء السند.

والسندات هي دين على الشركة وفي تلك الحالة تصبح أنت المقرض لها، ويتمتع السند بمعدلات فائدة معينة وتاريخ استحقاق يجب على الشركة أن تدفع لك المبلغ فيه، كما أن السندات لها شروط معينة ومفاهيم خاصة مثل: 

  • القيمة الأسمية: فهي تعني المبلغ الذي تدفعه مقابل السند.
  • معدل القسيمة: فهو عبارة عن سعر الفائدة الذي توافق الشركة على دفعه لك.
  • تاريخ الاستحقاق: فتكون الفترة الزمنية التي يتعين على الشركة فيها تسديد القيمة الاسمية لك.

السندات: شرح الفرق بين الأسهم والسندات بشكل كامل

هل الأسهم استثمار أكثر خطورة من السندات؟

تعتبر الأسهم استثمار أكثر خطورة من السندات ويكون الاعتماد فيه على أداء الشركة في السوق وبالتالي على العرض والطلب والذي يمكن أن يختلف ويتعرض إلى التقلبات في الأسعار مع تغييرات اتجاهات الأسهم، ولكن لابد أن تعلم أن الأسهم لديها عائدات أعلى على المدى الطويل.

بالنسبة إلى مخاطر السندات فهناك بالطبع مخاطر مختلفة عن الأسهم وتأتي في حالة انخفاض أسعار الفائدة مما يعني التأثير المباشر على السندات.

كذلك فإن السندات قصيرة الأجل هي طريقة بسيطة لتوفير المال مع وجود ضمان بالحصول على عائد صغير من الاستثمار فيها ويمكن أن يساعدك استثمار جزء من أموالك في تلك السندات قصيرة الأجل التي تكون مدتها من 2 إلى 5 سنوات في تحقيق مزيد من الأموال مع عائد صغير.

السندات: أي الخيارات الاستثمارية تعتبر أفضل الاستثمار في الأسهم أم في السندات

لكنه قد يكون أعلى من الفائدة التي تقدمها حسابات التوفير، كذلك يمكن تداول الأسهم والسندات في البورصة عمومًا وهو أمر شائع تقوم به الشركات الكبيرة المملوكة ملكية عامة لكنه نادر في الشركات الأصغر، وفي العادة ينتج عن انتظار حركة الأسهم للصعود أو الهبوط الحصول على عوائد أكبر من السندات لكن يجب أن يكون الاستثمار في الأسهم استثمار طويل الأجل.

هل ترتفع السندات عندما تنخفض الأسهم؟

ترتفع الأسهم عندما يكون الاقتصاد في حالة ممتازة ولكن عندما يبدأ الاقتصاد العالمي في المعاناة فإن المستثمرين في تلك الحالة ينسحبون من الأسهم مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في أسعار الأسهم، والذهاب إلى الاستثمار في السندات بديلاً عن الأسهم مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار تلك السندات.

فإن الاستثمار في الأسهم يتميز بالعوائد المرتفعة، لكن في الوقت نفسه تكون المخاطر عالية، بينما تعتبر السندات ذات مخاطر أقل ولكنها أيضًا أقل في العوائد لذلك يقوم المستثمرين المحترفين بالمزج بينهم للحصول على أفضل عائدات وأقل نسبة مخاطرة، وبالرغم من ذلك يفضل البعض الاستثمار في الأسهم فقط بسبب أنها ذات عائدات مرتفعة.

لكن المستثمرين المبتدئين فإنهم يلجئون إلى السندات لأنها الخيار الأمثل لهم بسبب قلة التقلبات فيها وبالتالي قلة نسبة المخاطرة.

مزايا للاستثمار في الأسهم

أما عن مزايا الاستثمار في الأسهم فهي كالتالي:

أولًا الاستفادة من الاقتصاد المتنامي: 

عند تحقيق نمو اقتصادي فإن أرباح الشركات تزداد، لأن النمو الاقتصادي يوفر الكثير من فرص عمل، وبالتالي يكون لدى الأشخاص دخل يمكنهم من شراء السلع، ويساهم ذلك بالنهاية في زيادة مبيعات الشركات وإيراداتها.

ثانيًا طريقة لمواجهة التضخم: 

تحقق الأسهم على المدى الطويل عوائد كبيرة بالمقارنة مع الأسهم يمكن أن تصل بعضها خلال عشر سنوات استثمار نحو 15.43%، وهي نسبة أفضل من متوسط معدلات التضخم السنوية، وهو يعني أنه كلما زادت مدة الاستثمار في الأسهم، فمن المرجح أن تزداد العوائد على الاستثمار، لذلك من الضروري شراء المستثمر الأسهم والاحتفاظ بها على المدى الطويل، حتى لو انخفضت قيمتها أحيانًا.

التضخم المالي : كيف يحصل التضخم المالي؟ و ماذا يعني ؟

ثالثاً سهولة الشراء: 

يمكنك شراء الأسهم بسهولة من خلال شركة سمسرة أو منصات التداول الإلكتروني وشركات الوساطة وبمجرد أن يفتح المستثمر حسابًا يمكنه شراء أي أسهم يريدها في غضون دقائق.

رابعاً لا يتطلب الاستثمار في الأسهم رأس مال كبيرًا: 

تتيح لك بعض شركات الوساطة المالية شراء وبيع الأسهم بدون عمولة، ولا تشترط كذلك حدًا أدنى لفتح الحساب، وإذا كانت الأسهم غالية الثمن، فيمكنك شراء الأسهم الجزئية إذا سمح الوسيط لك بذلك.

الاسهم: ما هو تداول الأسهم وهل هو مربح؟

خامساً طريقة لكسب الأموال: 

معظم المستثمرين يشترون الأسهم بأسعار منخفضة ثم يبيعونها حين ترتفع أسعارها ويقوم البعض ببيع الأسهم بعد فترة قصيرة، وآخرون يحتفظون بها لسنوات، كما يفضل بعض المستثمرين الاستثمار في الشركات التي تمنحهم حصة في الأرباح، وتنمو بمعدلات معتدلة.

سادساً توفير السيولة

يتيح سوق الأسهم إمكانية بيع الأسهم في أي وقت، ومن ثم يمكن أن يحول المستثمرين أسهمهم إلى أموال في حالات الطوارئ.

الاستثمار في الأسهم مقابل السندات 

1. السندات عادة ما تكون استثمارا أكثر تحفظا

على عكس الأسهم، تأتي السندات  بأسعار فائدة ثابتة تعد بعائد معين .بغض النظر عن كيفية تقلب قيمة السند، نضمن لك نسبة مئوية محددة من العائد على استثمارك الأولي – وإن كانت أقل قليلاً مما قد تتوقعه من الاستثمار في الأسهم.

2. مع المخاطرة تأتي المكافأة.

عند التفكير فيما إذا كنت تريد الاستثمار في السندات مقابل الأسهم، عليك أن تفكر في المخاطر والمكافآت.

تعتبر السندات أكثر أمانًا لسبب ما: يمكنك توقع عائد أقل على استثمارك. من ناحية أخرى، تجمع الأسهم عادة بين قدر معين من عدم القدرة على التنبؤ على المدى القصير، مع إمكانية تحقيق عائد أفضل على استثمارك.  وفقًا لـ CNN Money ، حققت الأسهم الكبيرة عائدًا بنسبة 10% سنويًا في المتوسط ​​منذ عام 1926 مقابل عائد يتراوح بين 5% إلى 6% للسندات الحكومية طويلة الأجل. 2

3. يمكنك الاستثمار لفترة طويلة

يمكن أن تكون الأسهم جذابة بشكل خاص للمستثمرين الشباب لعدد من الأسباب. أولاً، لديك المزيد من الوقت لتعويض الخسائر المحتملة.  تشير هذه المقالة  من  DQYDJ  إلى أنه “على مدى فترة زمنية طويلة يجب أن يكون هناك تغيير كبير في سلوك سوق الأسهم حتى تخرج بشكل أسوأ في النهاية الخلفية.”  

علاوة على ذلك، قد لا تتحمل نفس المسؤوليات التي يتحملها المستثمر الأكبر سنًا (مثل إعالة الأسرة)، مما يتيح لك أن تكون أكثر جرأة في استثماراتك.

4. عندما تكون في شك، قم بالتنويع.

هل ما زلت غير متأكد من الاستثمار في الأسهم أو السندات؟ لا توجد إجابة واحدة صحيحة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار.  تتفاعل السندات والأسهم  بشكل مختلف مع الأحداث السلبية، مما يعني أن مزيجًا من أدوات الاستثمار يمكن أن يضيف المزيد من الاستقرار إلى محفظتك. 4

وبطبيعة الحال، بغض النظر عن الطريقة التي تختارها للاستثمار، ما يهم هو  البدء مبكرا دع سحر المضاعفة يقوم بالمهمة الثقيلة، وسوف تقوم بتوفير المال وبناء ثروتك في وقت قصير.

الاسئلة الشائعة

ما هي فائدة السندات؟

الهدف الأساسي من السندات هو توفير السيولة أو رأس المال من خلال طرح دين يحصل صاحبه على فائدة متفق عليها في نهاية مدة معينة.

ما هي أنواع السندات؟

هناك العديد من أنواع السندات مثل سندات ذات نسبة و سندات ذات معدل فائدة عائم، وذات معدل فائدة صفري، و سندات الرهن العقاري وسندات قابلة للتحويل، سندات عادية.

ما هو الفرق بين الأسهم والسندات؟

الفرق بين السند والسهم في المميزات التي يقدمها كل منهم بعد الشراء فحامل السهم له نصيب في الأرباح والخسائر التي تتعرض لها الشركة بما يساوي قيمة الأسهم التي معه أما حامل السند فلا يكون له إلا الفائدة المتفق عليها في البداية.

بالنهاية نكون قد قدمنا أهم المعلومات عن الاستثمار في السندات والأسهم والفرق بينهما وكيفية الاستثمار في كلًا منهم والحصول على الأرباح ومخاطر السندات على المستثمرين.

استثمر الآن في أفضل الاسهم الخليجية

مقالات متشابهة

الاسهم الامريكية-شراء و استثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *