ما هي الأسهم الممتازة في السعودية

بناءً على خبرتي الواسعة في مجال الاستثمار والتحليل المالي في السوق السعودي، أدرك جيدًا أهمية الفهم العميق لمفهوم الأسهم الممتازة وكيفية تمييزها عن الأسهم العادية، خاصة في بيئة السوق المتطورة مثل السوق السعودي. الأسهم الممتازة تمثل فئة خاصة من الأسهم توفر لحامليها مزايا معينة قد تشمل أولوية في توزيع الأرباح وفي حالة تصفية الشركة، لكن غالبًا ما تكون محرومة من حق التصويت في الجمعية العامة للشركة.

من الجدير بالذكر أن الأسهم الممتازة في السعودية، كما هو الحال في العديد من الأسواق الأخرى، توفر للشركات المساهمة المرونة في تمويل أنشطتها من خلال جذب المستثمرين الذين قد يفضلون الحصول على توزيعات أرباح ثابتة على المشاركة في اتخاذ القرارات التشغيلية للشركة. ومن هنا، تأتي أهمية الأسهم الممتازة كأداة تمويل مهمة للشركات الساعية لتنويع مصادر رأس المال دون التأثير على التوازن الإداري فيها.

مع ذلك، يجب على المستثمرين الراغبين في الاستثمار في الأسهم الممتازة في السعودية فهم الضوابط التنظيمية المحددة من قبل هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والاستثمار، والتي تحدد كيفية إصدار هذه الأسهم وتحويلها وشرائها. إدراك هذه الجوانب يعزز من قدرة المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة تتماشى مع أهدافهم المالية وتحملهم للمخاطر.

كما يتوجب على المستثمرين الاعتراف بأن الأسهم الممتازة، على الرغم من مزاياها، تحمل أيضًا مستوى معين من المخاطر، خاصة فيما يتعلق بتقلبات أسعار الأسهم وإمكانية التأثير على توزيعات الأرباح في حال تعرض الشركة لضغوط مالية. لذلك، ينبغي للمستثمرين توخي الحذر وإجراء تحليل شامل للشركات المصدرة للأسهم الممتازة وفهم استراتيجياتها المالية وأدائها العام قبل الاستثمار فيها.

الأسهم الممتازة في السعودية تقدم فرصة استثمارية فريدة للمستثمرين الباحثين عن عوائد مالية مستقرة مع مستوى معين من الأمان. ومع ذلك، يتطلب الاستثمار الناجح في هذه الأسهم فهمًا عميقًا للبيئة التنظيمية والتحليل الدقيق للشركات المعنية وأسواقها.الاسهم السعودية طريقة العمل في الاسهم السعودية

يمكنك تعبئة النموذج التالي و سيتم التواصل معك من قبل شركة التداول لمساعدتك

قوانين و احكام نظام الشركات على الأسهم الممتازة في السعودية

يجوز للجمعية العامة غير العادية للشركة بحسب بند في تنظيم الشركة الأساس وفقا للقواعد التي تضعها الهيئة المنظمة او ذات الاختصاص, أن تصدر الشركة أسهماً ممتازة أو أن تقرر شراءها أو تحويل أسهم عادية إلى أسهم ممتازة أو تحويل الأسهم الممتازة إلى اسهم عادية. ولا تعطي الأسهم الممتازة الحق في التصويت في الجمعيات العامة للمساهمين. و تعطي تلك الأسهم الاولوية لمالكيها في الحصول على نسبة أكثر من أصحاب الأسهم العادية من الأرباح الصافية للشركة بعد تجنيب الاحتياطي للشركة.

لا يجوز إصدار أسهم جديدة ذات أولوية على الاسهم الممتازة إذا كان هناك أسهم ممتازة، إلا بعد موافقة جمعية خاصة بمثابة مندوبين مكونة من أصحاب الأسهم الممتازة الذين سوف تضررون من هذا الإصدار، و ذلك بعد موافقة جمعية عامة مكونة من جميع فئات المساهمين. وذلك ما لم ينص نظام الشركة الأساس على غير ذلك. ويسري هذا الحكم أيضاً عند تعديل حقوق الأولوية المقررة للأسهم الممتازة في نظام الشركة الأساس أو إلغائها.

توزيع ارباح الأسهم الممتازة في السعودية

إذا لم توزع أرباح عن أي سنة مالية، فإنه لا يجوز توزيع أرباح عن السنوات التالية إلا بعد دفع النسبة المحددة لأصحاب الأسهم الممتازة عن تلك السنة. اي انه في حال عدم تحقيق الشركة لربح يغطي مقدار التوزيعات التي يجب أن يحصل عليها حامل السهم الممتاز فان حقه لا يسقط ولكنه قد يؤجل إلى سنوات قادمة.

اما إذا فشلت الشركة في دفع النسبة المحددة من الأرباح مدة ثلاث سنوات متتالية، فإنه يجوز للجمعية الخاصة لأصحاب هذه الأسهم أن تقرر إما حضورهم اجتماعات الجمعية العامة للشركة والمشاركة في التصويت، أو تعيين ممثلين عنهم في مجلس الإدارة بما يتناسب مع قيمة أسهمهم من رأس المال، وذلك حتى تتمكن الشركـة من دفع جميع الارباح الأولوية المخصصة لأصحاب هذه الأسهم عن السنوات السابقة.

الأسهم الممتازة في السعودية

الأسهم الممتازة في السعودية أو ما يطلق عليها اسم Preferred Stock هي عبارة عن أسهم توضح أمام المستثمرين نسبتهم في ملكية الشركة، لكن من دون الحق في التصويت داخل الجمعية العمومية للشركة لإتخاذ القرارات الهامة والمصيرية فيها، كما أن توزيعات أرباحها مضمونة، وتتميز عن الأسهم الأخرى وبالأخص الأسهم العادية في أن أرباح الأخيرة غير ثابتة ولكنها متغيرة، وعند حدوث مشاكل تؤدى إلى تصفية الشركة فإن من لديه أسهم ممتازة سوف يحصل على الحصة التابعة له قبل الآخرين ويعتبرها المستثمر دين في رأس مال الشركة.

وتعتبر تلك الأسهم من الفئات الخاصة لأنها تمكن المستثمرين من الحصول على ارباح مضمونة وتعتبر في المرتبة الأولي كما أن من يمتلك الاسهم يتمتع بالضمانات الكافية.

الاسهم السعودية: كيف ادخل سوق الاسهم السعودية و العالمية؟

مميزات وخصائصها الأسهم الممتازة

أما عن مميزات الأسهم الممتازة فهي على النحو التالي:

  • أولًا الأسهم المتميزة هي فئة تعطي صاحبها حقوق مختلفة عن السهم العادي، بمعنى أنها تعطيه الحق في الحصول على مدفوعات أعلى من توزيعات الأرباح عن الأسهم العادية ومطالب أعلى في أصول الشركة.
  • كما يمكنك من خلال امتلاك الأسهم الممتازة عمل استدعاء أو استرداد الأسهم بسعر وتاريخ محدد بشكل مسبق لا يتأثر بتقلبات السوق.
  • تمتلك الأسهم الممتازة الكثير من  خصائص السندات ولهذا السبب تسمى أحيانًا باسم الأوراق المالية الهجينة.

الاسهم الممتازة: الفرق بين الأسهم الممتازة والعادية

  • في حالة تعثر الشركة فإن أصحاب الأسهم الممتازة لهم أسبقية في الحصول على الأرباح وبشكل كامل على العكس من الأسهم العادية.
  • يجوز أيضًا أن تقوم الشركة بشراء الأسهم مرة أخرى بأسعار أعلى من أصحابها إذا أرادوا بيعها في أي وقت.

يمكنك تعبئة النموذج التالي و سيتم التواصل معك من قبل شركة التداول لمساعدتك

أنواع الأسهم الممتازة

هناك عدة أنواع مختلفة من الأسهم الممتازة على النحو التالي:

الأسهم الممتازة التراكمية: 

وهي عبارة عن الأسهم التي تتميز بحماية خاصة للمستثمرين والمساهمين فيها ضد حدوث مشاكل أو صعوبات مالية، كما أن عند تعرض الشركة لمشكلة تعرضها لعدم الدفع فإن قيمة تلك العوائد تتراكم وتصبح على عاتق الشركة تسديدها.

الأسهم القابلة للإسترداد:

لابد أن تعرف أن أغلب الأسهم الممتازة هي أسهم  قابلة للإسترداد، ويكون ذلك من خلال اتفاق مكتوب بتاريخ محدد بسعر معين وقابل للتنفيذ بصرف النظر عن الأسعار أو حركة السوق في ذلك الوقت، كما أنه في حالة انخفاض سعر الفائدة يحق للشركة أن تقوم باسترداد الأسهم المفضلة أو الأسهم الممتازة وبعدها تقوم بإصدار أسهم جديدة، وتقوم بدفع أرباح تلك الأسهم بشكل ثابت ولكن أقل من السابق.

الاسهم النقية: ماهي قائمة الاسهم النقية السعودية

الأسهم الممتازة مجمعة الأرباح: 

يجب أن تعرف أن أغلبية الأسهم الممتازة تكون مجمعة للأرباح، وهذا يعني أن  كان هناك احتجاز لجزء من تلك الأرباح من قبل الشركة بسبب انتكاسات اقتصادية، فإن تلك الأرباح تعتبر تراكمية ومتأخرة تضاف إلى قيمة رأس المال المستثمر في الشركة، ويجب أن يتم توزيع الأرباح المستحقة قبل توزيع الأرباح الأخرى.

الأسهم الممتازة القابلة للتحويل

الأسهم الممتازة القابلة للتحويل هي التي يتم تحديد مدة زمنية لتوقيت التحويل، بالإضافة إلى سعر التحويل المحدد في الإصدار الفردي، ومن حق صاحب تلك الأسهم أن يقوم بتحويلها إلى أسهم عادية في أي وقت، وهى ميزة إذا أردت التخلص من أي أعباء أثناء عملية سداد الأرباح، أما حامل السهم فإنه يستفيد من حالة الاستقرار والبقاء في الشركة.

الأسهم الممتازة قابلة للتوزيع:

أما الأسهم القابلة للتوزيع فهي عبارة عن الأسهم التي تقدم أرباح يتم تحديدها وتوزيعها بناءً على العائدات، مما يعطي المستثمرين الشعور بالأمان عند حدوث تقلبات ناتجة عن أسعار الفائدة للأسهم.

ماهي الأسهم العادية ؟

أما عن الأسهم العادية فهي عبارة عن ورقة مالية تكون بمثابة ملكية ما في شركة، حيث يقوم أصحاب الأسهم العادية بانتخاب مجلس الإدارة مع الحق في التصويت على سياسات الشركة من خلال الجمعية العمومية للشركة، وينتج عن ذلك النوع من الملكيات للأسهم معدلات عائد أعلى ولكن في المدى الطويل، فهي تصلح استثمار طويل الأمد، وفي حالة تصفية الشركة بسبب أزمات اقتصادية أو أخطاء في الاستراتيجيات المالية فإنه يحق للمساهمين العاديين الحصول على حقوق في أصول الشركة من بعد دفع أرباح وحقوق أصحاب الأسهم الممتازة ثم حاملي السندات ومالكي الديون في الشركة بشكل كامل.  

كذلك يتم الإبلاغ عن الأسهم العادية من خلال  قسم حقوق المساهمين في الميزانية العمومية للشركة، لكن لا يوجد تصنيف موحد جامع لكل أنواع الأسهم العادية ولكن على الأغلب تصدر الشركات فئتين منها، وتكون في شكل فئة واحدة من الأسهم القابلة للتصويت وأخرى من الأسهم غير القابلة للتصويت أو ما يطلق عليها صاحبة التصويت الأقل، وعلى الرغم من تلك الاختلافات في حقوق التصويت لكن فى العادة  تتمتع الفئات المختلفة بنفس الحقوق في أرباح الشركة.

تجارة الاسهم: تجارة الأسهم في السعودية

وبالتالي  على المستثمر الفردي من دون شركة تداول أو منصة إلكترونية للتداول والذي يريد الاستثمار في الأسهم الممتازة أن يقوم بعمل دراسة لمعرفة المزايا والعيوب لأن هناك عدد من الشركات القوية في الصناعات التي تتمتع بالاستقرار تصدر تلك الأسهم الممتازة والتي تدفع أرباح أعلى من السندات.


بعد التسجيل سيتواصل معك مسؤول الاستثمار لمساعدتك في اختيار افضل استثمار

الفرق بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة

هناك العديد من الاختلافات بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة وهي على النحو التالي:

  • أولًا الأسهم الممتازة لا تمنح المساهمين الحق في التصويت، على العكس من الأسهم العادية التي تعطيهم الحق في التصويت، من خلال صوت واحد لكل سهم.
  • أيضًا تختلف الأسهم العادية عن الممتازة بأن كلاهما ملتزمان بدفع الأرباح عن أصول الشركة.
  • أما عن توزيعات الأرباح ففي حالة الأسهم العادية فتكون غير منتظمة وغير محددة، بينما الممتازة تكون الأرباح ثابتة وفي حالة عدم السداد فتكون الأرباح متراكمة.

افضل سهم يوزع اراباح: افضل شركة توزع ارباح في السوق السعودي

هل يوجد اسهم ممتازة في السعودية؟

يقول احد المتداولين على منتدى تداول الاسهم: ” لا توجد شركات في السعودية أصدرت أسهما ممتازة, كما لايوجد اي شركة أصدرت أسهما غير عادية سواء ممتازة أو لها حق أعلى في التصويت او غيرها .. جميع الشركات و اسهمها المدرجة في السوق السعودي أسهم عادية.”

كما يقول احدهم: ” جميع الشركات في السوق السعودي لديها اسهم عادية فقط والنظام يسمح للشركات باصدار اسهم ممتازه ولكن لم تفعل ذلك اي شركة من قبل.”

لذلك فان الاسهم الممتازة لا يتم تداولها في السوق السعودي. و لكن تصدر العديد من الشركات السعودية الاسهم الممتازة.

شاركنا رأيك في التعليقات:

الأسئلة الشائعة 

هل الأسهم الممتازة قابلة للتداول؟

نعم بالطبع تعد الأسهم الممتازة أسهمًا قابلة للتداول مع فرصة تحقيق أرباح عالية بشكل يومي فيها ويجوز إعادة شرائها مرة أخرى بعد بيعها ويمكن أن تقوم الشركة بنفسها بشراء الأسهم على السعر الأعلى.

كم يجب أن تستثمر في الأسهم؟

من الناحية التقنية والفنية فإنه كحد أدنى ما لا يقل عن 200 دولار أمريكي وحتى ألف دولار يمكن أن تكون بداية مناسبة دون خسائر مادية كبيرة.

هل الأسهم الممتازة أفضل أو الأسهم العادية ؟

بالنسبة إلى العديد من المستثمرين تكون الأسهم الممتازة لأنها تكون مضمونة بطريقة ما ويتمتع أصحابها بأولوية السداد قبل حاملي الأسهم العادية إذا تعسرت الشركة أو أفلست.

بالنهاية نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات عن الأسهم الممتازة في السعودية وأهم مميزاتها وخصائصها وايجابياتها وكذلك الفرق بينها وبين الأسهم العادية وأنواعها المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 تعليقات

  1. شكرا لكم على المعلومات الممتازة عن الاسهم الممتازة في السعودية

    0
    0
  2. الاسهم الممتازة موضوع قديم جديد و خصوصاً في السعودية اعتقد انها موجودة لكنها غير متاحة للتداول , شكرا على المقال الممتاز

    0
    0
  3. افضل موقع يشرح الاسهم الممتازة في السعودية باقي المواقع تطرح قائمة و السلام شكرا لكم

    0
    0
  4. تفسير ممتاز ومعلومات كاملة عن الاسهم الممتازة في السعودية

    0
    0