افضل 7 كتب عن التداول تجعلك محترف فى أسرع وقت

في عالم التداول المعقد والمتغير بسرعة، يبحث المتداولون دائمًا عن الأدوات والموارد التي يمكن أن تمنحهم ميزة تنافسية، ولعل افضل كتب عن التداول تجعلك محترف تمثل أحد أهم هذه الأدوات. القراءة ليست فقط وسيلة للتعلم والتطوير الذاتي، بل هي جسر يربط بينك وبين خبرات أفضل المتداولين والمحللين في العالم. هذه الكتب تقدم لك الأسس النظرية والاستراتيجيات العملية، وتغطي كل شيء من أساسيات الفوركس إلى تقنيات التحليل الفني المعقدة وإدارة المخاطر.

المعرفة الصحيحة تعد سلاحًا قويًا في سوق التداول، وتقديم نفسك لمجموعة واسعة من المواد التعليمية يمكن أن يكون الفارق بين النجاح والفشل. سواء كنت مبتدئًا يتطلع لفهم الأساسيات أو متداولًا متقدمًا يسعى لصقل استراتيجياته، فإن قائمة مختارة من افضل كتب عن التداول ستقودك نحو تحقيق أهدافك المالية وتطوير فهم أعمق للأسواق.

في هذا المقال، سنستعرض معًا مجموعة من الكتب التي تم اختيارها بعناية لتقدم لك المعرفة والأدوات اللازمة لتصبح متداولًا محترفًا. سنسلط الضوء على كتب تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بدءًا من استراتيجيات التداول وصولًا إلى تحليل السوق وإدارة المخاطر، كل ذلك بهدف تزويدك بأساس متين ومتنوع لتعزيز مسيرتك في عالم التداول.

ما الفرق بين التداول والاستثمار 

قد يتشابه التداول والاستثمار في الفكرة الرئيسية، ويمكن الاختصار بشكل أوضح في أن الاستثمار هو استخدام مبلغ معين من المال واستثماره لفترات طويلة للحصول على عائد مادي، اما التداول هو الشراء بسعر أقل ثم البيع بسعر أعلى على فترات زمنية قصيرة، وتظهر الفروقات في عدة نقاط:

  • أولًا المدى الزمني: يقوم المستثمرين بترك أموالهم لفترات زمنية طويلة حتى لا تؤثر عليهم تقلبات أو تحركات الأسعار في الأسواق، بينما المتداول يبحث كل حين وآخر عن أرباح قصيرة المدى ومتكررة. 
  • ثانياً طريقة كسب الأرباح: المتداول هنا ينتظر حركة أسعار الأسهم إذا كانت في الإتجاهين الصاعد أو الهابط، كما يمكن له الاستفادة من هبوط أو صعود الأسهم، بينما يبحث المستثمر هنا عن الربح التراكمي وذلك لمضاعفة الفائدة. 
  • ثالثًا نسبة المخاطرة: تعود المخاطرة هنا على المتداول والمستثمر، ولكن نسبة المخاطرة تكون  أكبر على المتداول وذلك مقابل عوائد أعلي بسبب تقلبات الأسواق اليومية، بينما المستثمر يستغرق بعض الوقت لذلك ويعود إليه مخاطر وعوائد فورية أقل. 

شراء اسهم مميزة: كيف اشتري أسهم

أفضل سبع كتب للتداول 

يتحقق النجاح في التداول عن طريق بذل الجهد والحرص الدائم علي التطلع، وعلى اكتساب الخبرة وتنمية المهارات وذلك من خلال البحث عن أفضل الكتب لمعرفة التداول، وأهمها: 

  •  كتاب How to Make Money in Stocks : يقدم هذا الكتاب دراسة متعمقة لإدارة أسواق الأسهم، كما يتضمن أفضل تجارب الاستثمار في السوق الأمريكي والأسواق العالمية. 

كتاب “كيف تجني الأموال من الأسهم” هو كتاب مشهور للمؤلف وليام أونيل. يقدم هذا الكتاب نظرة عميقة على استراتيجية أونيل الخاصة بتجارة الأسهم، التي يطلق عليها اسم “CAN SLIM”. تقوم هذه الاستراتيجية على البحث عن الأسهم التي تظهر نماذج زيادة الأرباح، والقوة النسبية، والحجم، والسيولة، والمؤسسات، والسوق.

تعتبر الاستراتيجية نظاماً لتحليل الأسهم بناءً على العديد من العوامل، بما في ذلك أداء السهم نفسه، والتقييمات الصناعية، والعوامل الاقتصادية، وتقييمات السوق العامة. يؤكد أونيل على البحث عن الأسهم التي تظهر أنماطاً سابقة من النجاح، وهو ما يعتبره مؤشراً قوياً على النجاح المستقبلي.

بالإضافة إلى استراتيجية “CAN SLIM”، يقدم الكتاب أيضًا العديد من النصائح والأدوات الأخرى للمتداولين، بما في ذلك كيفية إدارة المخاطر، وكيفية التعامل مع النوبات الهبوطية في السوق، وكيفية التعرف على الاتجاهات الكبيرة في السوق.

بصفة عامة، يعتبر الكتاب دليلًا شاملاً للأشخاص الذين يرغبون في فهم أساسيات تداول الأسهم وبناء استراتيجية تداول ناجحة.

تعلم التداول من الصفر

عند التسجيل في النموذج سيتواصل معك مستشار مختص لتقديم التعليم المجاني بحسب قدرتك الاستثمارية.

  •  كتاب Market Wizards:  من أفضل الكتب التي تساعدك على معرفة رحلة صعود الملياردير الأمريكي “بروس كوفنر” كما يبرز لك العديد من القصص والتجارب لأبرز المتداولين العالميين، مثل “جيمس روجرز”، و “بول تودور جونز” حيث تعد مسيرتهم بمثابة تحفيزية و تعليمية قوية للقارئ والباحث. 

“Market Wizards” أو “سحرة السوق” هو كتاب من تأليف جاك شوايجر يقدم سلسلة من المقابلات مع بعض من أكثر المتداولين نجاحًا في العالم. يهدف الكتاب إلى تقديم القراء بفهم أعمق لكيفية عمل الأسواق المالية والاستراتيجيات التي يستخدمها المتداولون الناجحون.

يتضمن الكتاب مجموعة واسعة من الاستراتيجيات والتقنيات، بدءًا من التحليل الفني إلى التحليل الأساسي، ويغطي مجموعة متنوعة من الأسواق بما في ذلك الأسهم والعقود الآجلة والخيارات. ما يميز هذا الكتاب هو التركيز على النواحي النفسية للتداول بقدر ما يركز على التقنيات والاستراتيجيات.

في كل فصل، يقوم شوايجر بإجراء مقابلة مع متداول مختلف، ويتم تسليط الضوء على الاستراتيجيات والأساليب التي استخدموها لتحقيق النجاح. يُعرض القراء للأخطاء والتحديات التي واجهها هؤلاء المتداولون، بالإضافة إلى التقنيات والمهارات التي استخدموها للتغلب على هذه التحديات.

الكتاب مفيد للمتداولين الجدد والخبراء على حد سواء، حيث يقدم نظرة ثاقبة على الطرق التي يمكن أن يتم بها تداول الأسهم والأوراق المالية الأخرى بنجاح.

  • كتاب Way of the Turtle: يتضمن هذا الكتاب تجربة عملية استمرت قرب 25 عامًا، كما يوضح أسباب التجربة وكيفية نجاحها، ويعتبر كنزًا لراغبي المضاربة في البورصة وبالأخص المبتدئين .

كتاب “Way of the Turtle” أو “طريقة السلحفاة” من تأليف كورتيس فيث هو كتاب مشهور في عالم التداول والاستثمار. يروي الكتاب قصة مشروع مشهور ومثير للاهتمام في التجارة بأسماء “تجار السلحفاة”، الذي أُجري في الثمانينيات من القرن الماضي بواسطة ريتشارد دينيس وويليام إيكهاردت.

في القصة، كان دينيس وإيكهاردت يتناقشان حول ما إذا كان التداول هو مهارة يمكن تعلمها أو هو موهبة طبيعية. لحل النقاش، قاموا بتوظيف مجموعة من الأشخاص لديهم قليل أو لا خبرة في التداول، وتدريبهم على نظام محدد للتداول، ثم أعطوهم المال للتداول. انتهى الأمر بأن هؤلاء “التجار السلحفاة” أصبحوا من بعض أكثر المتداولين نجاحًا في العالم.

يحلل فيث، الذي كان واحدًا من “تجار السلحفاة” الأصليين، النظام الذي تعلموه والاستراتيجيات التي استخدموها. كما يناقش النواحي النفسية للتداول، ويقدم نصائح حول كيفية التحكم في المخاطر والاستفادة من التقلبات في السوق.

الكتاب “طريقة السلحفاة” يعتبر مورداً غنياً للمتداولين الذين يرغبون في فهم أكثر عمقاً كيفية عمل الأسواق، وكيف يمكن للمتداولين المبتدئين والخبراء على حد سواء استخدام الاستراتيجيات والأنظمة لتحقيق النجاح في التداول.

  • كتاب Algorithmic Trading : يختص هذا الكتاب بالتداول الكمي القائم على تفسير البيانات، وعلى النماذج الرياضية البحتة، ويتداول الأصول المالية بشكل عام، وطرق تنفيذ وبناء الاستراتيجيات. 

كتاب “التداول الآلي: استراتيجيات الفوز وأسبابها” بقلم إرنست تشان هو كتاب ثري بالمعرفة حول التداول الكمي، يتميز بتركيزه على الأمثلة الحقيقية بدلاً من النظريات فحسب. يصف الكتاب المفاهيم ويجعلها حية بالاستراتيجيات التداول الفعلية، مما يعطي القارئ فهماً لكيفية ولماذا تم تطوير كل استراتيجية، كيف تم تنفيذها، وحتى كيف تم برمجتها. هذا الكتاب هو مورد قيم لأي شخص يتطلع لخلق استراتيجيات تداول منهجية خاصة به، ولأولئك الذين يشاركون في اختيار المدير، حيث ستؤدي المعرفة الواردة في هذا الكتاب إلى إجراء حوار أكثر ثقافة ودقة مع المديرين.

يحتوي فهرس الكتاب على المواضيع التالية:

  1. الاختبار العكسي والتنفيذ الآلي
  2. أساسيات العودة إلى المتوسط
  3. تنفيذ استراتيجيات العودة إلى المتوسط
  4. العودة إلى المتوسط للأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة
  5. العودة إلى المتوسط للعملات والعقود الآجلة
  6. استراتيجيات الزخم اليومي
  7. استراتيجيات الزخم الداخلي لليوم
  8. إدارة المخاطر.
  • كتاب Trading in the Zone: يشير الكتاب هنا على المحتوى النفسي والتأثير العاطفي من حيث نجاح عملية التداول وهذا على عكس الكتب الأخرى، ويعد دورة تعليمية حول السيطرة على المشاعر والعواطف عند إجراء المعاملات الخاصة بالتداول. 

“Trading in the Zone” أو “التداول في المنطقة” هو كتاب من تأليف مارك دوغلاس وهو واحد من الكتب المشهورة بشكل خاص في عالم التداول. يركز الكتاب على الجوانب النفسية للتداول ويسلط الضوء على كيف يمكن للمتداولين التغلب على العقبات النفسية التي تحول دون النجاح.

يشدد دوغلاس على أن التداول الناجح ليس فقط مسألة فهم الأسواق والاستراتيجيات، بل أيضًا مسألة فهم الذات والتحكم في العواطف والرغبات الشخصية. يقدم الكتاب أيضا أدوات وتقنيات لمساعدة المتداولين على التعامل مع الخوف والجشع والشك وغيرها من المشاعر التي يمكن أن تؤدي إلى قرارات تداول غير سليمة.

الكتاب مقسم إلى خمسة أقسام رئيسية، تتضمن القسم الأول نظرة عامة على الأفكار والمفاهيم الرئيسية، بينما يركز القسم الثاني على الجوانب النفسية للتداول. يقدم القسم الثالث إطارًا للتفكير في السوق والقسم الرابع يقدم استراتيجيات لتطبيق هذا الإطار. أما القسم الخامس، فيناقش العادات والروتينات اليومية التي يمكن أن تساعد المتداولين على البقاء “في المنطقة”.

بشكل عام، “Trading in the Zone” الكتاب يتعامل مع الجوانب النفسية للتداول بمنهجية وعمق، ويوفر للقراء إطارًا لفهم كيف تؤثر عواطفهم وتفكيرهم على قراراتهم التجارية.

  • كتاب Trade Your Way to Financial Freedom: هذا الكتاب يعرض لك سبعة عشر خطوة للتمتع بالتداول الآمن والوصول إلى نجاح ذات فاعلية أكثر، ويقدم بعض الإرشادات حول تحديد الاستراتيجية الأنسب للتداول. 

“Trade Your Way to Financial Freedom” هو كتاب مبيعات مشهور يقدم معلومات ثمينة عن التداول وقد تم تحديثه بالكامل ليمنح المتداولين ميزة في السوق.

الكتاب يقدم نصائح تداول فعالة والعديد من الأفكار التي يمكنك استخدامها لتطوير منهجية التداول الخاصة بك. تم تحديث هذا التحفة التداولية لمعالجة جميع القضايا المتعلقة ببيئة السوق الحالية. الطبعة الثانية من الكتاب تتضمن مواد جديدة كبيرة، بما في ذلك نموذج تداول جديد من 17 خطوة تم تطويره بواسطة ثارب. الكتاب يتناول أيضا الجوانب المتعددة للمكافأة والمخاطر، وكذلك مقابلات جديدة ذات بصيرة مع أفضل المتداولين، ويتضمن أمثلة ورسوم بيانية محدثة.

  • كتاب Enters and Exits: يتميز هذا الكتاب بالموضوعية الكاملة، حيث يتضمن كيفية البدء من حيث انتهى الآخرون واستعان بستة عشر متداولًا محترفًا لكي يحكي تجربتهم، وهذا يساعد القارئ بإلقاء نظرة أوسع على عالم التداول.

تعلم التداول من الصفر

عند التسجيل في النموذج سيتواصل معك مستشار مختص لتقديم التعليم المجاني بحسب قدرتك الاستثمارية.

نصائح للدخول في عالم التداول 

توجد عدة نصائح يتم توجيهها لكل المستثمرين المبتدئين، وأهمها: 

  • عليك في بداية الأمر قبول الاحتمالات التي تتعرض إليها سواء من عملية الربح أو الخسارة.
  •  كما عليك التداول بناء ً على خطة مدروسة حتى تجني الأرباح المطلوبة.
  • لا بد من  تحمّل مسؤولية القرارات التي يتم اتخاذها في عملية التداول.
  • قبل الدخول في عملية التداول يجب أن يتم قراءة الكتب التي تعتبر دافعة قوية وتشجيعية للمتداول المبتدئ والمحترف أيضًا.
  • كما عليك تجنب التأثيرات العاطفية في سوق العمل وعدم تأثير الأخبار المتداولة على صفقاتك.
  •  في نهاية الأمر عليك ألا تتعجل، فقد يقوم المتداولون المبتدئون عادةً على فتح العديد من تلك الصفقات.

تداول الاسهم الامريكية: أنواع حسابات تداول الأسهم الأمريكية

أنجح استراتيجيات التداول 

استراتيجيات التداول اليومي متعددة في سوق الفوركس وتختلف عن بعضها لذلك نعرض أهم ست استراتيجيات للتداول المحترف. 

  • استراتيجية التداول اليومي (DAY Trading) : تعتمد هذه الاستراتيجية من أسمها على تداول المؤشرات، كما أنها وسيلة لبيع وشراء المؤشرات خلال اليوم، الهدف من هذه الاستراتيجية هو جني الأرباح بطريقة سريعة وفي أقل وقت. 
  • استراتيجية الإعلانات المالية للشركات: وفقًا للإعلانات وتقارير الأرباح يمكن تقلب سعر المؤشر بشكل خاص، فيجب دراسة الإعلانات لأنها لا تعتمد على الكسب فقط بل تعتمد على   الخسارة المالية بعض الشيء. 
  • استراتيجية المؤشرات الفنية (Technical Indicators): تعتمد هذه الاستراتيجية على متابعة ومراجعة الرسوم البيانية واتخاذ القرارات بناًء على المقاييس والنماذج المعينة، حيث أنها توفر للمتداول معلومات هامة حول الاتجاه التي يتجه إليه السعر بعد ذلك. 
  • استراتيجية تداول الاتجاه (Trend Trading): فمن خلال اتجاهات السوق القصيرة ومتوسطة الأجل، يمكن جني الأرباح بسهولة والتي من خلالها تؤثر على مستوى المؤشر، لذلك يحتاج المتداولون الاتجاه إلى إتخاذ مركز صعودي أو هبوطي. 

شراء اسهم مميزة: كيفية شراء أسهم BMW؟

الأسئلة الشائعة 

كيفية البدء في التداول  ؟

الكثير يريدون الاستثمار ولكن لا يعرفون الطريق وكيفية التعامل في الأسواق لذلك يمكنك اتباع التالي: 
أولًا أختيار منصة تداول موثوقة ومرخصة من أهم مبادئ الاستثمار.
اختيار منصة تقدم خدمات التعليم للمستثمرين الجدد. 

كيف اختار سوق التداول ؟ 

ج: عليك النظر إلى البلدان التي تحقق نموًا اقتصاديًا بشكل أسرع، وذلك يعود على المستثمر بعائد مادي ضخم، كما يجب عليك إختيار المكان جغرافيًا وعليك النظر أيضًا في اختيار السندات والأسهم الصحيحة والاستثمارات البديلة الحقيقة، كما عليك النظر إلى العملة التي تستثمر بها وتعود عليك بالنفع المادي.

ما هو أفضل وقت لبدء التداول والاستثمار؟ 

 في ظل تقلبات الأسواق العالمية يفكر البعض أنها تمثل فرصة للربح، ولكن عليك أولًا مراعاة نسبة العائد مقارنةً بالمخاطر، وبالتالي ستقوم بتصميم استراتيجيات على أفضل نحو للتداول في تلك الأوقات التي تجعلك تجني المكاسب، ولكن عليك توخي الحذر من التقلبات العالمية. 

كيف اختار نوع الاستثمار للتداول بطريقة ناجحة؟ 

يميل الكثير علي اختيار نوع الاستثمار بناء ً على ميولهم الشخصية، ولكن الاختيار الأذكى هنا هو استشارة خبير  في السوق واختيار منتجات استثمارية بناء ً على عدة أمور مثل العمر والقدرة على تحمل المخاطر، لذلك عليك دراسة الأمر بشكل جيد. 

افضل 7 كتب عن التداول تجعلك محترف فى أسرع وقت هي الحل المثالي، قبل البدء في عملية التداول، حتى يكون لدى كل المستثمرين الخبرة الكافية ولا يتعرضون إلى أي مشاكل نصب واحتيال أو خسائر فادحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *